سيجما: قطاع البنوك فى انتظار إعادة للتقييم

الاقتصاد


اتسمت الفترة الماضية بعدة اخبار و شائعات عن استهداف بعض المؤسسات الاجنبية الاستحواذ على بنوك و شركات تعمل فى النشاط المالى داخل مصر. و كان اخرها و اهمها أعلان مجموعة سوسيتية جنرال الفرنسية أن بنك قطر الوطنى قد أبدى رغبته فى استحواذ محتمل على البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر والتى تمتلك المجموعة الفرنسية فيه نسبة 77.17%.

الجدير بالذكر أنه تم تقديم طلب الى البنك المركزى المصرى للموافقة على بدء عملية الفحص النافى للجهالة.

واصدرت شركة سيجما لتدوال الاوراق المالية تقريرا اوضحت فيه ان المجموعة الفرنسية لم تكن على استعداد لبيع حصتها ,و نتوقع ان يكون تغير موقفها نابع من احتمال تقديم القطريين لعرض مغرى و هو ما يدفعنا لتوقع اتمام الصفقة بمضاعف قيمة دفترية ما بين 2.5 و 3.0 مرات و هو ما ينتج عنه سعر يتراوح بين 49 جنيه الى 59 جنيه للسهم .

و هو ما يعد سعر مغرى جداً مقارنة بالسعر الحالى و البالغ 34.77 جنيه. و تكمن اهمية الخبر ليس فقط على البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر و انما على قطاع البنوك بشكل عام حيث ستحدث تلك العملية ان تمت عملية اعادة تقييم للقطاع ككل،

وسلط التقرير الضوء على البنك المصرى الخليجى و الذى نعتبره هدفاً حيوى للاستحواذ و ما اذا تم تقييمه بمضاعف القيمة الدفترية السالف ذكرها سيكون حينها قيمة السهم قرب 2.30 دولار.

ونصح التقرير بمتابعة قطاع البنوك بشكل خاص و انتظار ما ستثمر عنه مفاوضات الاستحواذ على البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر لما سيكون لها من اثر على القطاع ككل.

واضاف التقرير, نود ان نشير انه بالاضافة الى البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر و البنك المصرى الخليجى، تم اصدار تقرير عن البنك الوطنى للتنمية بتاريخ 24 يوليو 2012 و تم تقييمه عند 5.67 جنيه للسهم علما بانه كان يتداول حينها عند 3.82 جنيه للسهم، و هو ما يوضح تركيزنا خلال الفترة السابقة على ذلك القطاع لما نتوقعه من نتائج اعمال جيدة خلال الفترة القادمة علما باننا بصدد اصدار عدة تقارير اخرى فى القطاع و تتضمن البنك التجارى الدولى و بنك البركة.