الدماطى:أرفض التصالح مع رموز النظام السابق

أخبار مصر


قال محمد الدماطي، وكيل نقابة المحامين وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وحكومات احمد شفيق وعصام شرف وكمال الجنزوري شركاء في جريمة تهريب الأموال المصرية للخارج، ويجب تقديمهم للمحاكمة بعد أن تستروا على تلك الجرائم، وينالوا عقاب الفاعل الأصلي .

ورفض الدماطي فكرة التصالح مع رموز الفساد، مؤكدا أنها تقنن الفساد في المستقبل، مشيرا إلى أن النظام الحالي برئاسة الدكتور محمد مرسي سوف يعمل بكل طاقته لإسترداد الأموال المنهوبة، وأنه عليه استخدام الطرق الدبلوماسية بحرفية، والإسراع بإصدار أحكام قضائية نهائية ضد رموز الفساد، حتى تعيد الدول الأخرى الأموال المجمدة لديها.

وقال الدكتور أيمن سلامة ، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الحكومة المصرية تعاقدت مع مكتب خبرة قانوني في لندن لإسترداد الأموالنا المنهوبة في بريطانيا، مقابل نسبة قدرها 20% ، وهو الأمر الذي لم تقوم به أي دولة حول العالم.

وتوقع سلامة أن يقوم الرئيس مرسي في زيارته القادمة إلى بلجيكا بالإجتماع مع أعضاء مفوضية الإتحاد الأوروبي لبحث مسألة الأموال المهربة، مشددًا على أن إقالات رموز الفساد لا تكفي، ويجب محاكمتهم.

ودعا سلامة اللجنة الوطنية التي يتوقع أن يصدر مرسوم جمهوري بتشكيلها برئاسة المستشار محمد أمين المهدي، أن تتعلم من اللجان السابقة وتسعي قوانين كل بلد بها أموال منهوبة.