شعبة الأدوات الكهربائية : تطالب بتقنين أوضاع الباعة الجائلين لحماية التجارة الرسمية

أخبار مصر


طالبت شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة القاهرة بتقنين أوضاع الباعة الجائلين خاصة أن بيع اللمبات الموفرة علي الأرصفة يضر بالتاجر العامل في الاقتصاد الرسمي إضافة إلي أضرارها بالمستهلك النهائي في نفس الوقت.

وقال ماجد احمد رئيس الشعبة أن هذا المطلب جاء بعد انتشار الباعة الجائلين أمام المحال التجارية خلال الآونة الأخيرة من اجل تلافي الأضرار التي تتكبدها هذه المحال حاليا خاصة أنها تعمل بشكل رسمي ولها التزامات يجب أن تفي بها وفي الوقت ذاته لابد من وضع في الاعتبار ضرورة حفظ حقوق هؤلاء الباعة.

وقال انه يجب إعادة تخطيط المناطق المحيطة بالأسواق الجديدة التي ستكون مقرا للباعة الجائلين‏, لمنع عودتهم مرة أخري مع وضع قوانين خاصة تجرم من يتخطي ممارسة التجارة بشكل غير رسمي وفي المناطق المحددة لذلك.

وردا علي مطلب الشعبة أشار المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة إلي أن قضية الباعة الجائلين تنال حاليا اهتمام معظم الجهات المعنية ويتم دراسة هذا الملف بشكل مفصل من اجل تقنين وضع هذه التجارة بما يحافظ علي أصحابها والمحال التجارية الرسمية.

وأضاف العربي أن الغرفة تخاطب كافة الجهات المعنية خلال هذه الأيام من اجل تقنين هؤلاء الباعة مشيرا إلي انه تم إعداد دراسة وإرسالها إلي محافظة القاهرة منذ فترة بشان تعديل أوضاع الباعة الجائلين وإنشاء أسواق دائمة لهم لتسكينهم للممارسة تجارتهم وضمهم إلي منظومة التجارة الرسمية للحفاظ عليهم وفي المقابل حفظ حق التجار الذين يعملون بشكل رسمي والتي تؤثر التجارة غير الرسمية علي محلاتهم في كافة الأنشطة.

وأوضح العربي انه هناك متابعة قوية من الغرفة حاليا مع محافظة القاهرة من اجل تخصيص أماكن لتسكين هؤلاء الباعة بعد حصرهم وتحديد أنشطتهم لإنشاء أسواق دائمة يمارسون عملهم بها بشكل طبيعي وتحت المظلة التجارية الرسمية.