غرفة القاهرة تتفق علي السماح للصيادين المصرين بالصيد في المياه الإقليمية التنزانية

أخبار مصر


أعلن المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية انه يتم حاليا حصر شركات الصيد المصرية لإعلامها بالاتفاق الذي تم مع السفير التنزاني محمد حجي خلال زيارته للغرفة الأسبوع الماضي والذي يتضمن السماح للصيادين المصريين بالصيد في المياه الإقليمية التنزانية.

واعتبر العربي هذه الخطوة أنها مهمة للغاية خاصة في ظل المشكلات التي يعاني منها قطاع الأسماك خلال هذه الفترة.

وطالب رئيس الغرفة كافة صيادي الأسماك بضرورة الاستفادة من هذا الاتفاق المهم وزيادة العلاقات المصرية التنزانية خاصة في هذا النشاط الذي يمثل أهمية قصوى للمواطنين.

وطالب كافة شركات الصيد بالاستفادة من هذا الاتفاق مع السفير التنزاني واتخاذ خطوات ايجابية نحو صيد الأسماك في المياه الإقليمية التنزانية بشكل فعلي تطبيقا لهذا الاتفاق.

يذكر أن لقاء السفير لم يتضمن اتفاق الأسماك فقط ولكن تم مناقشة عدة اتجاهات منها الاتفاق علي تنظيم وفد مصري من التجار في مختلف الأنشطة الاقتصادية لزيارة تنزانيا خلال الفترة المقبلة وتوقيع بروتوكول مع الغرفة التجارية التنزانية

.

وبحث كيفية دعم العلاقات المصرية التنزانية من خلال الأنشطة المتاحة في كلتا البلدين مع توفير بيانات كافية عن السوقين بالتبادل ومدي التسهيلات التي من الممكن أن يقدمها كل مهما للأخر وتوفير كل المعلومات عن الأنشطة والاستثمارات والتسهيلات المصرية للسفارة حتى يقف الجانب التنزاني علي أهم السبل لتوطيد تعاملاته التجارية مع مصر خلال الفترة المقبلة.

كما تم الاتفاق علي أن يقوم الجانب التنزاني بتوفير نفس المعلومات عن القطاعات التجارية المختلفة المتاحة بالسوق ليهم حتى يتمكن التجار المصرين من تحديد القطاعات المناسبة مع أسواقهم بعد أن تعرض الغرفة عليهم كافة الأنشطة المتاحة التي ستمد السفارة الغرفة بها.

وكان السفير التنزاني قد أعلن أن زيارته للغرفة تأتي في إطار استكشاف تعاون تجاري جديد مع مصر في مجالات التجارة والصناعة والنقل والتعدين والمجازر ومراعي المواشي والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال التعاون المشترك

وأوضح أن تنزانيا تستورد من مصر بعض المنتجات منها الأسمدة والاسمنت بنوعيه خاصة الأبيض والأدوية بينما تصدر إليها منتجات مثل اللحوم المجمدة والمبردة والتبغ والجلود والعسل والمكسرات والتوابل.