ننشر.. حيثيات الحكم بإلزام الحكومة باسترداد 179قطعة آثرية من أمريكا

أخبار مصر


أودعت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة برئاسة المستشار عبد السلام النجار حيثيات حكمها بالزام الحكومة بإسترداد 179قطعة آثرية تخص الملكة كليوباترا من الولايات المتحدة الأمريكية .

قالت المحكمة أن الظاهر من الأوراق أن المجلس الأعلى للأثار قد تعاقد مع كلاً من مؤسسة الفنون والمعارض الدولية باوهايو والجمعية الجعرافية الوطنية بواشنطن ومؤسسة المعارض بلوس أنجلوس بشأن عرض عدد من القطع الآثرية المصرية بخمس مدن أمريكية وذلك نظير مبلغ مليون و250 ألف دولار أمريكي إلا أنه لم يثبت من الأوراق المعروضة صدور قرار من رئيس الجمهورية بالموافقة على عرض هذه الآثار قبل سفرها بالخارج بالإضافة إلى أن الجهات التيتم التعاقد معها هي مؤسسات خاص ولا تعتبر متاحف او معاهد علميةمتخصصة على النحو الذي حدده قانون حماية الآثار .

ومن حيث أن هذه الآثار تنتمي إلى العصر البطلمي والعصر الروماني والبيزنطي وبعضها من الذهب الخالص مما يدل على تميزها بالإضافة إلى أن بعض هذه الآثار يخشى عليها من التلف أوالكسر .

وأضافت المحكمة أن الشروط المقررة لجوازعرض الآثار المصرية بالخارج غير متوافرة ويكون والقرار الصادر بسفر هذه الآثار مخالف للقانون .

ورأت المحكمة توافر ركن الجدية والأستعجال إذ أن الموافقة على سفر هذه الأعداد من القطع الآثرية من روائع التحف المصرية واستمرار عرضها لهو أمر خطير يتعين سرعة تداركه لأن تلف أو ضياع هذه الآثار لن تعوضه أية أموال .