كلينتون: الكونجرس قد يتحرك لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا

عربي ودولي



قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت: إن الكونجرس قد يتحرك هذا الشهر لتطوير العلاقات التجارية مع روسيا والذي يمثل جزءا رئيسيا من جهود إدارة الرئيس باراك أوباما لتعزيز العلاقات التي تتوتر أحيانا مع موسكو وفتح السوق الروسية أمام عدد أكبر من الشركات الأمريكية.

وقالت كلينتون في كلمة أمام اجتماع المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (ابك) في فلاديفوستوك: إن إدارة أوباما تعمل عن كثب مع الكونجرس لإلغاء قانون جاكسون-فانيك الصادر عام 1974 الذي يعود لفترة الحرب الباردة والذي يمنع منح روسيا امتيازات تجارية طبيعية.

وأضافت للتأكد من تمكن شركاتنا من المنافسة هنا في روسيا فاننا نعمل عن كثب مع كونجرس الولايات المتحدة لانهاء تطبيق قانون جاكسون-فانيك على روسيا ومنح روسيا علاقات تجارية طبيعية بشكل دائم.

نتعشم أن يعمل الكونجرس بشأن هذا الجزء المهم من التشريع هذا الشهر.

ويواجه الكونجرس ضغوطا للموافقة على مشروع قانون العلاقات التجارية الطبيعية الدائمة بسبب انضمام روسيا لمنظمة التجارة العالمية الشهر الماضي، وهي خطوة أيدتها الولايات المتحدة بقوة.

وتأمل جماعات المصالح التجارية الأمريكية أن يجيز مجلسا النواب والشيوخ القانون في سبتمبر قبل عودة النواب إلى بلداتهم من أجل الحملة الانتخابية. ويشعر قطاع الأعمال بقلق من أنه من دون الموافقة على هذا القانون فقد لا تتمكن الشركات من الدخول إلى سوق الخدمات المفتوح حديثا وأن تكون عرضة لانتقام تجاري روسي تعسفي محتمل.

وربط قانون جاكسون -فانيك منح البضائع الورادة من الاتحاد السوفيتي السابق معاملة تجارية عادية بمنح اليهود حق الهجرة. واعتبرت روسيا ممتثلة لهذا القانون منذ 20 عاما تقريبا ولكن برغم ذلك ظل القانون ساريا على الرغم من قواعد منظمة التجارة العالمية التي تلزم أعضاءها بتوفير علاقات تجارية طبيعية فيما بينها على أساس غير مشروط.