نقص تطعيم الكبد الوبائي يهدد بكارثة صحية فى مصر

أخبار مصر


اشرف فرج



وزارة الصحة :المخزون يكفي لمدة ثلاثة أشهر فقط والأزمة ليست مفتعله


في الوقت الذي تنفي فيه وزارة الصحة عدم وجود أزمة فى التطعيم لدى وحداتها الصحية ,تعاني بعض الوحدات الصحية من نقص كبير فى كمية التطعيم لمرض الكبد الوبائي .

بوابة الفجر اقتربت إلى الواقع عن قرب وتحدثت مع بعض الممرضات عن الأزمة ولكن دون ذكر أسماءهن خوفا من البطش بهن ,

وأكدت مصادر داخل الوحدة, أن هناك نقص فى التطعيم لمرض الكبد الوبائي ولم يصرف للوحدات الصحية الجرعات المفترض صرفها ,مشيرا الى شدة الأزمة بشكل ملحوظ منذ شهرين , وبعد فترة من الأزمة تم توفيره ولكن ليس مثل ما كان عليه قبل الأزمة .

وأصبحت تصرف الجرعات بكمية محدودة جدا ,وتردد أن مركز المصل واللقاح السبب فى تأخير الجرعات ,ووزارة الصحة .


وقال الدكتور عبد الحليم البحيري وكيل وزارة الصحة ,أن الطعم كان به نقص لفترة قلية لأن كان هناك أزمة دولية .

وقال أن باقى التطعيمات متوفرة لدى وزارة الصحة وليس بها نقص فى الكمية وهناك 12 طعم متوفرين ويتم إعطائهم على مدار الأسبوع .

وأضاف أن الكمية التي يتم استيرادها الآن من الخارج ليست مثل ما كانت عليه من قبل فعملية الاستيراد أصبحت محكمة وبكميات محدودة أيضا .


وأكد الدكتور سيف الدين السيد سالم مدير عام الطب الوقائي بمديرة الجيزة أن أزمة اختفاء الطعم أو نقصه ليست مفتعلة ولكن الأزمة كانت فى عملية الاستيراد على مستوى العالم ,وليس مصر فقط ولكن تم توفيرها خلال الأسابيع الماضية ولكن ليست مثل ما كانت علية من قبل ويتم صرف الجرعات للوحدات الصحية بعدد قليل على مدار الشهر حتى لا يحدث أزمة فى الطعم .

وأضاف أن ذلك التأخير لا يسبب أى ضرر على الأطفال فى حالة تأخير موعد التطعيم .

وحول العيادات الخاصة التي يتوفر بها الطعم بـ 150 و 200 جنية بكثرة قال أن العيادات الخاصة تتعامل مع المصل واللقاح وليس مع وزارة الصحة ,ومركز اللقاح المسئول عن توفير التطعيم .

وأضاف سالم,أن هناك خطورة تواجهها هذه العيادات الخاصة حيث أنها ليس لديها مكان جيد لحفظ الطعم أو الاهتمام به حتى لا يحدث له تلف ولكن وزارة الصحة بها ممرضات مدربين جيدا علي ذلك وعندما ينتهى الجرعات من الزجاجة ويتبقى بها جزء بسيط يتم إعدام المتبقى بطريقة مدرب عليها الممرضات ومن خلال محضر أيضا ولجان مختصة فى هذا الشأن .

وحول ما إذا كان الطعم يتم تهريبه من الوزارة لهذه العيادات , نفى سالم ذلك لأن هناك إشراف ورقابة صارمة على هذا الأمر وكل شيء معد بالكمية المحددة ولم يستطع أحد أن يفعل مثل هذا الشيء .

وقال الدكتور عبد العاطي عبد العليم رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة ,أن الوقت الحالي ليس هناك نقص فى توفير طعم الكبد الوبائي والازمة التي كانت من قبل تم حلها ,مشيرا الى انها ازمة عالمية وليست محلية .وتم التعاقد مع الشركة المصنعة على حصة جديدة تكفي لمدة عام .

ولفت عبد العليم ,الى أن المخزون الاستراتيجي للتطعيم يكفى لمدة ثلاثة أشهر فقط والحصة المتفق عليها لم تأتي حتى الان .

وحول العيادات الخاصة التي يتم توفير الطعم بها قال, ننصح الناس أن يتوافدوا على الوحدات الصحية أفضل من العيادات الخاصة لأن طريقة حفظ الطعم لدى الوزارة مضمونة عن العيادات الخاصة .

مؤكدا على أهمية الخطورة التي يتعرض لها الطعم اذا تم فصل الكهرباء عنه أثناء حفظه فى ثلاجات العيادات الخاصة .

وأضاف ان الوزارة توفر مولدات كهربائية على جميع المخازن التي بها الجرعات حتى لا يحدث تلف للطعم ويتم حفظة بطريقة أمنة.