صحيفة فرنسية: بعد انتقاده "النظام القمعي"... مرسي يدعو إلى التغيير في سوريا

أخبار مصر


أوردت صحيفة لوبوان الفرنسية خبرًا بعنوان مرسي يدعو إلى التغيير في سوريا يُفيد بأن الرئيس المصري محمد مرسي جدد اليوم الأربعاء دعواته إلى رحيل النظام الحالي في دمشق وطالب الدول العربية بالاحتشاد من أجل إيجاد حلًا سريعًا للنزاع.

ففي كلمته الافتتاحية خلال اجتماع وزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة، وجه الرئيس المصري حديثه إلى نظام الرئيس بشار الأسد قائلًا: لقد حان وقت التغيير . وأضاف: لا يجب تضييع الوقت في الحديث عن الإصلاح ، مشددًا على أن الشعب السوري أسمع صوته بوضوح ومحذرًا بشار الأسد من أن نظامه لن يستمر طويلًا .

كما دعا محمد مرسي دمشق إلى الاستفادة من التاريخ الحديث، في إشارة إلى سقوط الأنظمة الاستبدادية التي واجهت ثورات شعبية في العديد من الدول العربية مثل مصر وتونس وليبيا العام الماضي. وأضاف الرئيس المصري: أريد أن أقول للشعب السوري أنه لا يزال هناك فرصة لوقف إراقة الدماء ، متمنياً اجراء تغيير سريع في السلطة: لا تتخذوا القرار الجيد في الوقت الخاطئ .

وطالب الرئيس الإسلامي المصري أيضًا الدول العربية بالعمل على إيجاد حل للنزاع. فقد صرح محمد مرسي: أن الدم السوري ينزف نهارًا وليلًا، ونحن نتحمل المسئولية. لا نستطيع النوم بينما يُسفك الدم السوري . وأضاف: أطالبكم أنتم وزراء الخارجية العرب بالعمل الجاد من أجل إيجاد حلًا عاجلًا لمأساة سوريا. إذا لم نتحرك، فلن يتحرك باقي العالم بجدية .

وكان الرئيس محمد مرسي قد أثار ضجة كبيرة خلال قمة دول عدم الانحياز في طهران، عندما انتقد النظام القمعي الذي فقد شرعيته في سوريا ووصف دعم المعارضة بـ الواجب الأخلاقي و الضرورة السياسية والاستراتيجية .

ومن جانبه، انتقد وزير الخارجية السوري وليد المعلم الأحد الماضي مواقف الرئيس محمد مرسي، معتبرًا أنه لا يمتلك بعد مكانة رئيس دولة.