"الدفاع عن استقلال الصحافة" يستنكر اختيار عناصر سياسية ب"المجلس الأعلى"

أخبار مصر


قال بيان صادر عن لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ،اليوم الثلاثاء، أن التشكيل الجديد الذى خرج به المجلس الأعلى للصحافة، والذى أقره مجلس الشورى اليوم،

جاء مخيبا لآمال الجماعة الصحفية، التى كانت تتوقع تشكيلاً قويًا، يتناسب مع حجم المشاكل والتحديات، التى تواجهها حرية الرأى والتعبير.

وأستنكر البيان اختيار عناصر سياسية بالدرجة الأولى ليست على صلة وثيقة بمشاكل الجماعة الصحفية، باستثناء عدد من رؤساء تحرير الصحف المستقلة والحزبية.

وأشارت اللجنة الى أن التشكيل الذى أعلن عنه مجلس الشورى، يؤكد أن المجلس مستمر فى طريق الهيمنة على الصحافة، استكمالا لخطوات اتخذها من قبل، متمثلة فى اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية، وتلتها خطوة اختيار رؤساء مجالس إدارة المؤسسات الصحفية القومية.

من جهته، يرى بشير العدل مقرر اللجنة، أن ضم عناصر جديدة تنتمى لأحزاب سياسية، وتيارات دينية، يعبر عن تأكيد فعلى من جانب مجلس الشورى، الذى يرى فى نفسه المالك الشرعى للصحف القومية، على استمراره فى السير نحو مزيد من الهيمنة على الصحافة بشكل خاص، والإعلام بشكل عام، لخدمة أهداف سياسية يسعى إليها النظام الحاكم.

واضاف العدل أن حرية الرأى والتعبير فى مصر تتعرض لهجمة منظمة تستهدف الحد منها، وترويضها، لخدمة أهداف حزبية، لافتا الى أنه يوجد حالة من التراجع الشديد فى حرية الرأى والتعبير، ظهرت فى منع نشر العديد من مقالات الكتاب المعارضين لسياسة النظام الحاكم، وهو أمر لم تشهده البلاد إبان حكم نظام مبارك الساقط.