المنظمة المصرية و الشبكة العربية يختتمان المرحلة الثانية من مشروع مراقبة الإعلام

أخبار مصر


أعلنت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والشبكة العربية لحقوق الإنسان عن انتهاء مشروع مراقبة الإعلام والذي استمر طوال 5أشهر، تمت فيها رصد وسائل إعلامية مختلفة تنوعت بين قنوات تليفزيونية(إخبارية-رياضية-دينية)وصحف حزبية-قومية-مستقلة ومواقع إخبارية أيضاً.

وعلى مدار الخمسة أشهر أصدرت المنظمتان العديد من البيانات لتبينا مدى حياد تلك الوسائل من عدمه سواء في فترة الانتخابات أو في مرحلة بداية الجمهورية المصرية الجديدة مع انتخاب أول رئيس مدني ، كما أقامتا ورشتان لتدريب الصحفيين على أدوات الصحافة المهنية في تغطية الانتخابات وتقصي الأخبار وفقا للمعايير الدولية .

ويتضمن هذا البيان النتائج الأخيرة لرصد قنوات رياضية ، هي )نايل سبورت، دريم1، النهار سبورت، قناة الأهلي، ومودرن رياضة(، وقنوات دينية هي)الناس، الرحمة،sat7، أزهري،ctv، إلى جانب المواقع الإخبارية وهي)الوطن، المصري اليوم، اليوم السابع، الوفد، إخوان أون لاين، بوابة الأهرام، بوابةالأخبار، الشروق، مصراوي، البديل( .

أولاً : المواقع الإخبارية

استطاع موقع إخوان أون لاين-المتحدث باسم جماعة الإخوان -في النصف الأول من شهر أغسطس أن يكون محايداً بنسبة 91%بينما كان سلبياً تجاه 5%من الأخبار وإيجابيا نحو 4%منها ،،ولم يتخذ موقفاً محدداً نحو92%من الفاعلين الأساسيين في الأخبار التي قام بنشرها ، ولكنه برر موقف 4%من الفاعلين ، وانتقد 4%منهم ، وقد ذكر اسم الرئيس محمد مرسي على أغلب الأخبار بواقع 22259كلمة ، وكان أغلب التغطية به أخبار وتقارير94%، و6%أي وتحليل، كما كانت الأحداث السياسية لها نصيب الأسد بالموقع 69%.

لكن الموقف تراجع في النصف الثاني من نفس الشهر وأصبح محايداً بنسبة 16%وإيجابياً بنسبة 73%وسلبياً بنسبة 11%، وفي طريقة تناوله للأخبار لم يتخذ موقفاً محدداً تجاه 80% بينما برر موقف18%منهم وانتقد بنسبة 2%، وكانت المساحة الأكبر بالموقع مخصصة للوزراء المعينين بوزارة هشام قنديل بمساحة 2557.5كلمة ، وكان أغلب أنواع الأحداث مؤسسية بنسبة69%وسياسية بنسبة 31% .

أما موقع البديل في النصف الأول من شهر أغسطس كان محايداً بنسبة 95%، سلبي بنسبة 4%، و1%فقط إيجابي ،ولم يتخذ موقفاً محدداً تجاه95%من الأخبار ، وانتقد موقف 5%من الفاعلين ولم يبرر موقف أحد .كما كان اسم الرئيس مرسي أكثر من ذكره الموقع على مساحة 25973كلمة.وقد تركزت تغطية الموقع في الأخبار والتقارير99%و1%فقط رأي وتحليل ، وكانت الأحداث السياسية المسيطرة على أخبار البديل بنسبة67%، والأحداث المؤسسية بنسبة 27%،5%مختلط ، 1%انتخابات.

ولكنه في النصف الثاني من نفس الشهر كانت نسبة حياده 100%، ولم يتخذ اتجاهاً محدداً نحو أي من الأخبار ، وقد استحوذ اسم الرئيس مرسي على أغلب مساحات الموقع 1443كلمة ، وكانت أغلب الأحداث سياسية بنسبة64%، ومؤسسية بنسبة 32% .

موقع اليوم السابع المستقل حقق نسبة حياد في النصف الأول من شهر أغسطس 93%، وسلبية 5%، وإيجابية2% . ولم يتخذ الموقع موقفاً نحو 96%من الفاعلين ، في حين انتقد 4% منهم ، وقد ذكر اسم الرئيس محمد مرسي على مساحة68476.71كلمة ، وكان الموقع الأكثر تنوعاً في تغطيته للأحداث ، فقد استخدم 84%من مساحته في الأخبار والتقارير ، 8%رأي وتحليل ، 5%تحقيق ، 2%لقاءات وحوارات ، 1%بريد القراء، واستولت الأحداث السياسية على أغلب أحداثه بنسبة 61%والمؤسسية30% .

وفي النصف الثاني من الشهر ارتفعت نسبة حياده إلى 97%وسلبياً بنسبة 3%، ولم يتخذ اتجاهاً محدداً نحو أي من الأخبار في تلك الفترة ، كما تراجع اهتمام الموقع باسم الرئيس وانصب اهتمامه على الوزراء الجدد وخصص لهم مساحة 2110كلمة.

وعن موقع جريدة الشروق المستقلة فقد حققت نسبة حياد في النصف الأول من أغسطس81%وإيجابية11%وسلبية8%، ولم يتخذ الموقع اتجاهاً محدداً نحو 93%من الأخبار, وبرر مواقف 2%من الفاعلين ، وقد ذكر اسم الرئيس مرسي على مساحة 67227.5كلمة ، وقد تنوعت أيضاً تغطية الشروق للأخبار بين أخبار وتقارير80%، رأي وتحليل 16%، بريد القراء 3%، وتحقيق 1% .

وفي النصف الآخر من الشهر كانت نسبة حياد الشروق 83%، سلبي 10%، إيجابي 7%، ولم يتخذ الموقع اتجاهاً محدداً نحو 82%من الأخبار وبرر لموقف 9%من الفاعلين وانتقد 9%أيضاً.وقد ذكر اسم الرئيس على مساحة 6663كلمة.

وعلى موقع المصري اليوم المستقل نجد أنه لم يتخذ موقفاً محدداً نحو 83%من أخبار النصف الأول من أغسطس ، وانتقد 17%منهم ، وقد ذكر اسم الرئيس على مساحة 7581كلمة ، وكانت أغلب تغطيته أخبار وتقارير 98%، و2%لقاءات وحوارات ، وسيطرت الأحداث السياسية على تغطية الموقع بنسبة 86%، والمؤسسية 7% .

وفي النصف الآخر من نفس الشهر كان موقع المصري اليوم محايداً بنسبة 89%، وسلبياً بنسبة 11%، ولم يتخذ موقفاً محدداً تجاه 89%من الأخبار ، بينما برر موقف 11%من الفاعلين ، وقد ذكر اسم الوزراء المختلفين على مساحة 897كلمة.

كان موقع جريدةالوطنالمستقلة محايداً بنسبة 42%من أخبار النصف الأول من أغسطس ، وإيجابياً نحو36%منها ، وسلبياً بنسبة 22%، ولم يتخذ اتجاهاً محدداً نحو 52%من الأخ بار وبرر موقف 26%من الفاعلين الأساسيين ، وانتقد 22%منهم ، وقد انصب اهتمامه على اسم الرئيس مرسي بمساحة 3229كلمة.

وقد ارتفعت نسبة حياد الموقع في باقي الشهر إلى 81%، وسلبي بنسبة 12%وإيجابي بنسبة 7% . ولم يتخذ موقفاً محدداً نحو 88%من الأخبار ، وانتقد 8%منها وبرر موقف 4% . واستمر اهتمامه بذكر الرئيس على مساحة 3458.5كلمة.

أما موقع جريدةالأخبار القومية فقد حقق نسبة حياد في النصف الأول من أغسطس 74%، وسلبية 23%، وإيجابية 3%، ولم يتخذ موقفاً محدداً نحو 79%من الأخبار وانتقد 18%وبرر موقف 3%من الفاعلين .وقد ذكر كلمة وزراء على مساحة 1599كلمة.

وعلى بوابةالوفدالحزبية نجد أنها في النصف الأول من أغسطس كانت محايدة بنسبة 69%وسلبية بنسبة16%وإيجابية15%، ولم تتخذ البوابة موقفاً محدداً نحو 99%من الأخبار ال منشورة بهاوانتقدت 1%فقط.، وقد ذكرت اسم الرئيس على مساحة 7645كلمة.

وفي النصف الثاني من الشهر لم يكن الوفد إيجابياً ولا سلبياً ، بل محايداً بنسبة100%، ولم يتخذ موقفاً محدداً نحو أي من الأخبار ، وظل مهتماً بأخبار الرئيس في ذلك الوقت أيضاً حيث ذكره بمساحة 597كلمة.

وعلى موقع مصراويالمستقل نجد أنه كان إيجابياً بنسبة 54%ومحايداً بنسبة 31%، وسلبياً بنسبة 15% . ولم يتخذ اتجاهاً محدداً نحو 94%من الأخبار ولكنه تدخل بالانتقاد ل 4%من الأخبار وبرر موقف 2%من الفاعلين ، كما أنه ذكر اسم الرئيس مرسي على مساحة 8576كلمة.

ولكن مصراوي في النصف الآخر من الشهر أصبح محايداً بنسبة 96%، وسلبي بنسبة 3%، و2%إيجابي ، ولم يتدخل بالنقد أو بالإشادة في أي من أخبار ذلك النصف من أغسطس، وظل اهتمامه منصباً على اسم الرئيس بمساحة16713كلمة.

أما بوابةالأهرامالقومية فقد كانت في النصف الأول من شهر أغسطس محايدة بنسبة 90%، وسلبية بنسبة 10%، ولم تتخذ موقفاً نحو أي من الأخبار في ذلك الجزء من الشهر ، وكحال أي موقع يتحدث باسم الدولة كانت أخبار الرئيس صاحبة أعلى مساحة بواقع 7121كلمة.

وفي النصف الآخر من الشهر لم تختلف نسبة حياد الأهرام كثيراً فجاءت بنسبة 91%، إيجابية 5%، وسلبية 4% . وفي هذا النصف من الشهر تدخل موقع الأهرام في انتقاد 2%من الفاعلين وبرر موقف 1%منهم ولكنه لم يضطر للتدخل بموقف محدد في 97%من الأخبار ، وقد تراجع اهتمام الموقع بأخبار الرئيس وانصب تركيزه على الوزراء الجديد سماحة 3226كلمة.

وجاءت أعمال الرصد بالنسبة للقنوات الفضائية خلال شهر أغسطس الذي انقسم فيه الرصد إلى قسمين في الفترة من1-15أغسطس تم رصد القنوات الدينية ، وفي الفترة من15-30أغسطس تم رصد القنوات الرياضية ، وجاءت أبرز نتائج الرصد على النحو التالي:

أولاً: القنوات الدينية

تصدت قناة الازهري اول صفوف القنوات التي تميزت بالمهنيةفسارتعلي نفس النهج التي تم رصده من قبل ، و لم تتطرق لأية موضوعات سياسية علي الاطلاق طوال فترة الرصد وركزت فقط علي الشئون الدينية مما جعلها تتميز بالحيادية المطلقة والاكثر مهنية عن باقي القنوات وفي هذا السياق جاءت قناة الرحمة بالنسبة للتدخل المباشر في التغطية بإضفاء تقييمات لما تناولته البرامج محل الرصد فكانت قناة الرحمة محايدة بنسبة100%بينما في قناة الناس التي اتسمت فيها انواع الانحياز بالانحيازات المباشرة للرئيس مرسي والجماعة حيث كان برنامج مصر الجديدة لخالد عبدالله والذي تم اذاعته خلال فترة الرصد يومي7،11أغسطس و من خلال الحلقتينتطرق البرنامج لمناقشة الاوضاع السياسية في مصر والقاء الضوء علي البيئة السياسية بما تشهده من تغييرات جذرية في المجمتعوكان للقناة توجه عام شهده الراصد الذي يظهر فيه الانحياز التام لجماعة الاخوان والتيارات الدينية الاسلامية بشكل عام والميل الي مهاجمة من ينتقد الرئيس محمد مرسي او الجماعة او التيارات الدينية الاسلامية مثل مهاجمتهلتوفيق عكاشة و محمد ابو حامد ومصطفي بكري لندائهم للخروج بمظاهرات واسعة ضد جماعة الاخوان المسلمين يوم الجمعة24أغسطس ، كما اتسمت تغطية القناة للأحداث السياسية بعدم الموضوعية والميل إلى التبرير المبالغ فيه لجميع قرارات الرئيس مرسي وجماعة الاخوان المسلمين ، وجاءت نسبة المحايدة78%، مقابل22%من التغطية التي حملت تدخلا مباشرا سلبيا علي الفاعل السياسي الذي تناولته.وفي القنوات الدينية المسيحية فكانت قناةctv تتسم التغطية العامة للقناة بالحيادية ت ماما تجاه المجلس العسكري حيث لم تذكر اخبار تتعلق به وكذلك الحال تجاه النظام القضائي بينما اتسمت تغطية القناة للرئيس محمد مرسي بالسلبية الي حد كبير حيث حاولت التركيز علي انتمائه لجماعة الاخوان المسلمين والذي لن ينفصل عنه مهما ادعي ذلك كما اتضح ذلك من خلال استضافة الضيوف حيث استضافت عدد من الاشخاص المعارضيين للرئيس مرسي وابرزهم النائب السابق محمد أبو حامد وجاءت نسبة الحياد48%، مقابل4%من التغطية التي حملت تقييما ايجابيا مباشرا ، و48 % من التغطية التي حملت تدخلا مباشرا سلبياً.بينما في قناةsat7فكانت محايدة نوعا ما بلغت حيث بلغت نسبة الحياد67 % مقابل33 % من التغطية التي حملت تدخلا مباشراً سلبياً.

وبالنسبة لرصد المساحات المخصصة للفاعل السياسي بقياس الزمن بالثانية وكيفية التناول الاعلامي له فكانت اجمالي التغطية الاعلامية خلال شهر اغسطس في قناة الناس النسبة الاعلي لتخصيص المساحة جاءت للرئيس محمد مرسي يليه تناول النشطاء السياسيين ثم الجماعة ، وكذلك الحال في قناة الرحمة كانت المعدﻻت الأعلى من تخصيص مساحات التغطية الإعلامية للرئيس مرسي ، ولم يختلف الوضع كثيرا في القنوات الدينية المسيحية فايضا جاءت المساحة المخصصة للغطية الاعلامية فيctvللتحالفات ثم يليها الرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين ، وفي قناةsat7 ايضا تصدت جماعة الاخوان المساحة الاعلي يليها أعضاء المجلس العسكري ثم الرئيس محمد مرسي.

وكانت اغلب القنوات محل الرصد سواء الدينية المسيحية او الدينية الاسلامية أكثر حرصا علي الحياد واقل تبريرا واشادة بالفاعلين فكانت في قناة الناس81%هي نسبة الحياد مقابل19 % انتقادا لموقف الفاعل.وفي قناة الرحمة بلغت النسبة100% محايدة.وبالنسبة للقنوات الدينية المسيحية فكانت نسبة المحايدة فيقناة(ctv ) والأقل تبريرا واشادة بالفاعلين بلغت49%مقابل5%اشادة وتبرير لموقف الفاعل ، و46 % انتقاداً له.وفي قناةsat7 بلغت نسبة الحياد الغير مبرر67%، مقابل33 % انتقادا لموقف الفاعل.

وبالنسبة للموضوعات التي تناولتها البرامج بالقنوات الخمس محل الرصد، ففي القنوات الدينية الاسلامية في قناة الازهري اتسمت بالمهنية وتناول الموضوعات الدينية دون التطرق الي السياسية منها.أما في قناة الناس والرحمة فتناولت الموضوعات ذات الشئون السياسية والشئون الدينية.