الظهور الأول لكوبيه بي إم دبليو زاغاتو z4


مرة أخرى، يستضيف معرض “كونكورسو دو لاغنسيا فيلا دو إستي”، على شواطئ بحيرة كومو الخلابة في شمال إيطاليا، الظهور الأول لكوبيه بي إم دبليو “Z4 زاغاتو” .

وعمل فريق زاغاتو في تعاون وثيق مع شركة “بي إم دبليو”، من أجل تطوير كوبيه مثيرة، ومشحونة عاطفياً، لتقديمها في أرقى تقاليد صناعة السيارات . وتجسد كوبيه “ Z4 زاغاتو” سحر السيارات الجامحة، حيث زاوجت “زاغاتو” في براعة فائقة بين تصاميم الشركتين، لتخرج بتوليفة جديدة كلياً بعد ساعات طويلة من المهارات اليدوية .


ومن الصعب التفكير في مناسبة أفضل من “كونكورسو دو لاغنسيا فيلا دو إستي”، أحد أكثر الأحداث تميزاً في عالم السيارات الكلاسيكية والدراجات النارية، لاحتضان الإطلالة الأولى لهذه الكوبيه . فالسيارات التي تظهر على ضفاف بحيرة كومو منتقاة بعناية، والعدد المعروض محدود، والمشاهد المحيطة بها لا تقبل المقارنة بكل بساطة . وقد بدأ هذا المعرض حياته كتظاهرة يؤمها مصممو الأجسام لعرض إبداعاتهم المصنوعة يدوياً، تماماً مثل كوبيه “Z4 زاغاتو” .


واعتمد الشريكان نهجاً واقعياً وتطبيقياً في تطوير كوبيه زاغاتو، والتي تبشر بفصلٍ جديدٍ في تقاليد التعاون بين “بي إم دبليو”، والمصممين الإيطاليين . فقد تغير الكثير بعد التعاون السابق بينهم، مع ظهور أساليب عمل جديدة مثل الرسومات الرقمية، والفوتوشوب، والتصميم بواسطة الكمبيوتر . ولكن، وعلى الرغم من التطور الهائل في أدوات التصميم، إلا أن اللمسة الإنسانية لا تزال ضرورية في عملية التطوير .

ويقول كريم حبيب، رئيس قسم تصميم سيارات بي إم دبليو: “العمل مع زاغاتو كان تجربة رائعة . انها تجربة ثرية للغاية بالنسبة لنا أن نطور شيئاً مع الناس الذين يشاركوننا في فهم التصميم الجيد، وشغف السيارات”، واضاف “وذلك هو ما يصنع السيارات الخاصة . ان حوارنا المفتوح والبناء مع زاغاتو، وخبرتهم، وحرفيتهم، وحاستهم التي لا تجارى عندما يتعلق الأمر بالأشكال، كلها اجتمعت في كوبيه بي إم دبليو زاغاتو” .

وقد تم بناء جسم الكوبيه يدوياً بالكامل . وتماماً مثلما كان في الماضي، تم تصميم جسمها لكي يستوعب منظومتها الميكانيكية، ويجسد خطوطها . وأمضى خبراء زاغاتو ساعات طويلة في تشكيل ألواح الألمنيوم يدوياً، وقولبتها بدقة لإعطاء جسم السيارة شكله الفريد . وتقبع علامة زاغاتو في شبك التبريد الأمامي، وصندوق الأمتعة .

وتعِدُ نِسب كوبيه زاغاتو وحدها بتجربة قيادة خاصة جداً . فغطاء محركها الفائق الطول، ومحركها القابع في الوراء، وسقفها بفقاعته المزدوجة، ومؤخرتها المقطوعة، تفصح مجتمعةً عن ديناميكية التركيز في صناعة الكوبيه .

وينعكس طابع كوبيه زاغاتو في أدق تفاصيلها، مثل العجلات البالغ قياسها 19 بوصة، والمصنوعة من سبيكة خفيفة، وبتصميم رياضي كلاسيكي بخمسة قضبان، وشكل المروحة، الذي يقدم إشارة خفية إلى أصول كلا الشركتين .

أما مقصورتها فتتسم بالجودة العالية، والطابع الرياضي المميز، مع تنجيد بالجلد المطعم باللون الأحمر، وحرف ال “Z” على مساند الرأس . وأخيراً تجب الإشارة إلى أن الشركتين أنتجتا نسخة واحدة فقط للعرض، مع إمكانية الاستفادة من بعض عناصرها في سيارات بي إم دبليو الرياضية المقبلة . ولا تتوفر معلومات عن قوة الكوبيه، أو أدائها .