السفارة المصرية فى طرابلس تتابع أوضاع المحتجزين المصريين فى ليبيا

أخبار مصر


صرح الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بأن السفارة المصرية فى ليبيا تتابع بصورة دقيقة ويومية أوضاع المصريين المحتجزين فى طرابلس على خلفية واقعة أبو سليم مؤخرا.

وأضاف المتحدث أن السفير هشام عبد الوهاب سفير مصر في طرابلس أرسل إلى الوزارة تقريرا عاجلا يفيد بأنه من المنتظر ان يتم اعتبارا من الغد اطلاق سراح عدد من المصريين الذين كان قد تم القبض عليهم مؤخرا في ليبيا والبالغ إجمالى عددهم 179 مصريا.

وقد حصل السفير المصرى على وعد من السلطات الليببة باطلاق سراح عدد منهم كما ان السفارة تتابع الموقف عن كثب وبشكل يومي ، حيث قامت بالاطمئنان على سلامة المصريين المحتجزين الذين اوضحوا ان مطلبهم الوحيد هو سرعة انهاء اجراءات اطلاقسراحهم ، كما اعرب البعض منهم عن رغبته في ترحيله الى ارض الوطن و هو ما ستقوم به السفارة .

واشار رشدى إلى ما تبديه السلطات الليبية من تعاون كامل مع السفارة ، كما سهلت مهمتها في ادخال طعام للمحتجزين المصريين امس و اليوم.

وأوضح تقرير للسفير عبد الوهاب بهذا الصدد بأن هناك ثلاث مجموعات من المصريين المحتجزين حيث يبلغ عدد المجموعة الاولى 108 شخصا لديهم جوزات سفر وخاتم دخول من ةمنفذ مساعد البري لكن دون وجود تأشيرة مما يعني ان دخولهم لليبيا تم بشكل غير شرعي مضيفا ان هناك مجموعة ثانية يبلغ عددها 62 شخصا يحملون جوازات سفر وتأشيرةولكن ليس لديهم اقامة سارية بجانب مجموعة ثالثة مكونة من تسعة اشخاص لا يحملون جوازات سفر.

واشار السفير المصري في طرابلس إلى أن السلطات الليبية ترى ان موقف هؤلاء جميعا مخالف لقوانين الاقامة في ليبيا وانه لابد من ترحيلهم الى مصر طبقا للقانون الا انهم نتيجة لتدخل السفارة فقد وافقت السلطات الليبية على الافراج عن من سيتم تقنين موقفه بالنسبة للمجوعة الاولى بعد مراجعة مصلحة الهجرة و الجوازات الليبية ، مضيفا انه بالنسبة للمجموعة الثانية فسيتم الافراج عن من سيتم تقنين موقفه بعد ان يتم التاكد من سلامة التأشيرات الموجودة على جوازات سفرهم وبضمان من اصحاب العمل الليبيين.