واشنطن بوست: تعيين الاهل سفيرا لمصر في اسرئيل علامة على العلاقات الإيجابية بين البلدين

عربي ودولي


ترجمة منار طارق


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه قال مسؤولون من كلا من مصر و اسرائيل ان مصر عينت سفيرا جديدا لها في اسرائيل، و اختارت دبلوماسي ذو خبرة، فيما وصفه بعض انه علامة على العلاقات الإيجابية بين إسرائيل ومصر في ظل حكم الرئيس الإسلامي في القاهرة. و قد خدم عاطف سالم أهل كقنصل مصري في منتجع ايلات الاسرائيلي. وسيخلف ياسر رضا، الذي انهي أربع سنوات من مدة ولايته هذا الصيف. و أكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية ووسائل الاعلام الرسمية في مصر التعيين الاحد.

اختيار مبعوث علي دراية بإسرائيل يناقض مخاوف في القدس انه يمكن ان تتوتر العلاقات في القاهرة مع صعود الإخوان المسلمين في مصر. وقال ايلي شاكيد، السفير الاسرائيلي السابق في مصر ليس هناك توتر, بلا يظهر ان مصر الجديدة تضفي أهمية على العلاقة الإسرائيلية ... وهذا أمر مشجع للغاية. وكانت علاقات إسرائيل مع مصر متوترة وغير مؤكد منذ الاطاحة العام الماضي بالرئيس حسني مبارك منذ فترة طويلة، الذي حافظ على اتفاق السلام عام 1979 بين البلدين، وتعاون مع إسرائيل في عدد من المجالات. كما تعمقت المخاوف الإسرائيلية مع انتصارات الإخوان في انتخابات البرلمان المصري، و الرئاسة. و اتخذ محمد مرسي منصب الرئيس في 30 يونيو.

وكان مرسي بارد تجاه اسرائيل عن سلفه. قالت جماعة الإخوان المسلمين انها لن تلتزم باتفاق السلام، وهي حجر الزاوية في الاستقرار لكلا البلدين، ولكن دعت مرارا لإجراء تغييرات في الحدود المفروضة على القوات في شبه جزيرة سيناء، واصفة اياها بحدود غير مقبولة على السيادة المصرية. و قد زادت حدة التوترات مع تدهور الوضع في سيناء، حيث شن مسلحين هجمات متعددة على خط أنابيب إمداد الغاز من مصر إلى إسرائيل، و تزايد صواريخ على اسرائيل بشكل متكرر مما أسفر عن مقتل إسرائيليين.

وقالت وزارة الخارجية المصرية ان تعيين الأهل يأتي في اطار تعديل وزاري شمل 34 سفراء أخرىن. رسميا، اسرائيل قللت أهميته. وأشار المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور الي ان طبيعة معيار التعيين واصفا اياه بانه طبيعي تماما. ومن المقرر أن يقدم أهل أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي في اكتوبر6.