القوات الأثيوبية تحتوى صراعات قبلية فى أبيى

عربي ودولي


تمكنت القوات الأثيوبية العاملة فى أبيى (يونسفا)، من احتواء صراعات قبلية نشبت بين قبائل المسيرية والدينكا بالمنطقة خلال اليومين الماضيين.

وأكد مصدر مطلع من قبيلة المسيرية لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم الأحد ـ أن أسباب الخلافات تعود إلى اتجاه يقوده دينكا نوك لفرض سياسة الأمر الواقع حول القبول بالمؤسسات الأحادية، وتمثيل الدينكا فيها قبل الاتفاق عليها.. موضحا أن حل القضية يكمن فى الإسراع بتكوين الإدارية التى ستساهم بفاعلية فى دعم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأكد المصدر فى ذات الوقت أن تكوين المؤسسات بصفة أحادية يؤدى لخلق المشاكل والأزمات بالمنطقة بين قبائل المسيرية والدينكا.. مضيفا أن قبائل المسيرية تسعى لخلق نوع من التعايش السلمى، فيما الدينكا يسعون لافتعال المشاكل لفرض سياسة الأمر الواقع عبر تكوين مؤسسات أحادية بصفة رسمية.

وأضاف أن القوات الأثيوبية قامت باحتواء هجوم قامت به مجموعة من أبناء الدينكا بالاعتداء على أحد أبناء المسيرية لاستخدامه ككرت ضغط لتنفيذ المؤسسات الأحادية.

وأكد المصدر أن تكوين الإدارية المشار إليها سيساهم فى ملء الفراغ الإدارى وترتيب الأمور الحياتية بجانب جباية الرسوم من التجار وعدم تجاوز المسيرية.

وكانت دولة جنوب السودان قد رفضت للمقترح الخاص بتقسيم أبيى وشددت على ضرورة إجراء استفتاء لمشايخ دينكا التسع الأمر الذى اعتبره حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى السودان طرحا غير مسنود قانونيا وأن الاستفتاء يجب أن يكون مكفولا للجميع.