575 مليون جنيه تكلفة انشاء محطة انتاج كهرباء السويس البخارية بقدرة 650 ميجاوات

الاقتصاد



قامت وزارة الكهرباء بتوقيع عقدين بقيمة 575 مليون جنيه لاستكمال الأعمال المدنية والتأمين الشامل لمشروع محطة إنتاج كهرباء السويس البخارية قدرة 650 ميجاوات.

وذلك فى إطار الجهود المتواصله والمستمرة لقطاع الكهرباء والطاقة لتنفيذ مشروعات خططه طبقاً لجداولها الزمنية.

صرح بذلك المهندس محمود سعد بلبع وزير الكهرباء والطاقة موضحاً أن هذا المشروع يعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 لتدعيم الشبكة الكهربائية القومية لمجابهة الأحمال الكهربائية المتزايدة ودفع عجلة التنمية فى كافة المجالات.

هذا ويتكون مشروع المحطة من غلاية بخارية تستخدم الغاز الطبيعى والمازوت كوقود إضافة إلى المكثف والمولد وملحقاتهم وتبلغ قدرتها 650 ميجاوات، ومن المخطط أن يتم تشغيل المحطة بنهاية 2015.

أوضح الوزير أنه يتم تنفيذ هذا المشروع بنظام تعدد العمليات حيث يبلغ عددها 19 عملية وذلك لإتاحة الفرصة إلى أكبر عدد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء للعمل بالمشروع تعظيما للمكون المحلى، مشيراً إلى أنه قد تم التعاقد على خمس عمليات منهم شاملة عقود اليوم هذا وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع حوالى 5,5 مليار جنيه مصرى يشارك فى تمويل المكون الأجنبى منها بنك التنيمة الإفريقى وبنك التنمية الإسلامى ، ويساهم فى تمويل المكون المحلى للمشروع الموارد الذاتية لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء .