وزارة الزراعة ترفع حالة الطوارئ بعد ظهور مرض "اللسان الأزرق" بإسرائيل

أخبار مصر


أعلنت وزارة الزراعة المتمثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، رفع درجة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات إلى الدرجة القصوى بعد ظهور مرض اللسان الأزرق بإسرائيل، وأصدر اللواء أسامة سليم رئيس الهيئة تعليمات بتشديد الرقابة بالمحاجر الحدودية لرصد أية حالات مصابة ومنع دخولها، كما تم مخاطبة كافة مديريات الطب البيطرى لرصد أية حيوانات تظهر عليها الإصابة.

قال اللواء سليم، إن المرض ظهر مؤخراً فى اليونان وإسرائيل، وأعلن ذلك مكتب الأوبئة العالمى بباريس، وهو مرض خطير يتسبب فى ارتفاع درجة حرارة الحيوان بشكل مفاجئ وتحول لون لسان الحيوان إلى اللون الأزرق ويتسبب فى نفوق الحيوان.

وأضاف أن المرض ينتقل بين الحيوانات عن طريق الحشرات الصغيرة التى تتنقل بين الحيوانات، وأن المرض يصيب الأغنام والجاموس والأبقار وقوم بنقل العدوى، مشيراً إلى أن المرض لا ينتقل إلى البشر من خلال التعامل المباشر أو تناول اللحوم.

كما حذر رئيس هيئة الخدمات البيطرية من استمرار عمليات التهريب على الحدود مع إسرائيل من خلال المعابر المنتشرة على الحدود بين رفح المصرية وغزة وطالب بتكثيف الرقابة الأمنية على الحدود حتى لا تنتقل العدوى إلى الثروة الحيوانية المصرية، كما حدث من قبل مع انتشار مرض الحمى القلاعية سات 2، الذى تسبب فى نفوق أكثر من 20 ألف حيوان.

وأكد الدكتور أسامة، أن أية حالات سيتم رصدها فى مصر ستعدم على الفور منعًا لنقل العدوى وسيتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع إصابة الحيوانات المحيطة وتفشى المرض.

وعن إمكانية انتقال المرض من اليونان أستبعد سليم إمكانية حدوث ذلك، مؤكداً أن إجراءات الحجر البيطرى المصرية صارمة وتمنع دخول أية حيوانات مصابة إلى الأراضى المصرية، وطالب مجلس الوزراء بضرورة تفعيل قرار التحصين الإجبارى للحيوانات والتأمين عليها حتى يمكن إعدام الحيوانات التى قد تصاب دون إلحاق الضرر بأصحابها.