جولة الفجر" توك شو " الفخراني : جماعة الاخوان تشعر انها على راسها ريشة

أخبار مصر


اعـــدها : حســام حربـــي

{خبر اليوم } ... قرر المستشار أسامة الصعيدى، قاضى التحقيقات المنتدب من وزير العدل، بوضع الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق ورئيس جمعية الطيارين السابق، على قائمة الممنوعين من السفر، وترقب الوصول، وذلك على ذمة التحقيقات التى تجرى فى البلاغ المقدم من النائب عصام سلطان، عضو مجلس الشعب المنحل، والذى يتهمه فيه بالاشتراك مع جمال وعلاء مبارك، نجلى الرئيس المخلوع، فى الاستيلاء على مساحة 40 ألف متر بالبحيرات المرة بالإسماعيلية.

اهم العناوين لهذا اليوم ...

الصياد و باكينام الشرقاوي : مرسي مستمع جيد

الفخراني : لانعلم مصادر تمويل جماعة الاخوان.

عصام سلطان : لايمكن ان يحضر محامين شفيق بدلاً منه .

شحاتة : سمعة الصندوق سيئة في العالم .

• نبدأ جولتنا اليوم ببرنامج الحياة اليوم على قناة الحياة

ضيوف حلقة اليوم ايمن الصياد عضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية + الدكتورة باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس مرسي للشؤون السياسية

الصياد عن الهيئة الاستشارية وتشكيلها : الرئيس يشكل مؤسسته الرئاسية بالشكل الذي يريده، لافتا إلى أن الهيئة الاستشارية ستطرح في اجتماعاتها قضايا ويتم قدح الذهن حولها، و مرسي مستمع الجيد.

وأضاف الصياد أن هذه هي المرحلة الانتقالية وهناك متطلبات لكي تنجح هذه المرحلة في التحول الديمقراطي، مشيرا إلى أنه يهتم بقضية الإعلام وكيفية تنظيمه في الجمهورية الثانية، كما يرى أن الأقباط أيضا قضية مهمة، واصفا إياها بـ نار تحت الرماد .

وشدد «الصياد» على أن دفاعه عن الإعلام، وذلك فيما يتعلق بصحيفة «الدستور» أو قناة «الفراعين»، إنما هو دفاع عن مبادئ عامة يؤمن بها ولا يخص في دفاعه أشخاصا بعينهم، مؤكدا أنه إذا كانت لدينا صحافة حرة سيستفيد منها المجتمع.

باكينام الشرقاوي عن مؤسسة الرئاسة : مؤسسة الرئاسة تُبنى لأول مرة، وفريق المساعدين سيعمل على مساعدة الرئيس في اتخاذ القرارات، والتأكد من تنفيذها بشكل سليم ، واتوقع أن يلعب فريق المساعدين دورا مهما في التمهيد لاتخاذ قرارات رئاسية،وقبولي هذا المنصب يعود لأن رئيس الجمهورية لديه قدرة على الاستماع، نظرا لأنه كان أستاذًا بالجامعة ويتعامل مع الطلاب، وبالتالي لديه قدرة للاستماع لما يتم طرحه عليه.

• نصل الى البرنامج الرائع مصر الجديدة مع معتز الدمرداش

الفقرة الأولى وضيفها الكاتب الصحفي ياسر الزيات و اطلالة سريعة على الاحداث الاخيرة والوضع الحالي في مصر .

اهم تصريحات الزيات في حلقة اليوم : -

• حادث الهجرة غير الشرعية جعلني اشعر كأن الثورة لم تحدث.

• الرئيس ليس لديه رؤية واضحة بشأن المستقبل.

• المؤشرات تدل على ان الرئيس لم يقم بشئ على المستوى الشعبي وكل اعماله سياسية.

• على الرئيس المنتخب ان يفي بتعهداته كاملة واحنا مش صغيرين حنرجع في كلامنا.

• نطالب بتكوين مجلس وطني مستقل للاعلام.

الفقرة الثانية مناظرة

شهدت حلقة اليوم مناظرة ساخنة بين المهندس حمدي الفخراني عضو مجلس الشعب السابق ومقدم طلب تأسيس جماعة الإخوان المسلمين، المهندس محمد إبراهيم عضو اللجنة المركزية لحزب الحرية والعدالة .

وفي بداية المناظرة أكد الفخراني ان جماعة الاخوان ترفض الخضوع للقانون المصري والجهاز المركزي للمحاسبات ولا نعلم مصادر تمويلها وانه على استعداد سحب طلب تاسيس جمعية الاخوان المسلمين اذا قامت الجماعة باشهار نفسها ،واضاف ان الجماعة تشعر انها على راسها ريشة وتعتبر ان بقية الجمعيات ترضى بالدونية ، وانه اذا قام بتاسيس جمعية الاخوان المسلمين ساطالب الجماعة بازالة الاسم من على لافتتاتها ومنشوراتها.

وقاطعه محمد ابراهيم قائلاً اعلنا اننا لن نشكل حزب الا بعد تغير قانون الاحزاب وكذلك لن نشكل الجمعية الا بعد ان يتم تغيير القانون الحالي

ثم تابع الفخراني حديثه قائلاً جماعة الاخوان تريد قانون تفصيل لها لاتخضع ايراداتها ومصروفاتها بموجبه للقانون ، والدليل على تلقي الجماعة تمويل هو رفضها الخضوع للقانون والبذخ الشديد في الدعاية الانتخابية.

الفخراني عن الرئيس مرسي وبرنامج المائة يوم الأولى : اين وعود ال100 يوم التي وعد بها الرئيس؟ ، نحن نصدر السولار لغزة في حين ان احنا مش لقينوا ، الرئيس فقد شرعيته بالغائه الاعلان الدستوري المكمل.

وقاطعه ابراهيم قائلاً : هل يعقل ان يتم التغيير في 100 يوم ؟

وطالب ابراهيم بعدم المقارنة بين الاخوان واى جمعية اخرى ، ثم انه مالدليل على ممارسة الجماعة للعنف او حصولها على تمويل خارجي ، وفي عهد مبارك تم اعتقال 40 الف من الاخوان ولم نقابل العنف بالعنف .

وأكد ابراهيم ان ليس للاخوان عداوة مع الشعب المصري الذي يثق ثقة كاملة في الاخوان ، والاخوان لم يتهموا الفخراني بكونه فلول ، و لا يوجد دليل على ان الاخوان قاموا بالاعتداء على خالد صلاح.

• ونصل الى ختام جولتنا لهذا اليوم وبرنامج القاهرة اليوم على قناة اوربت

الفقرة الأولى وهي فقرة المداخلات الهاتفية : -

المداخلة الأولى مع اللواء احمد عابدين وجاءت اهم تصريحاته : -

1. الباعة الجائلين لهم حقوق وهم خلقوا فرص عمل لأنفسهم ، ويجب أن توفر الدولة أماكن ثابتة لهم .

2. البطالة زادت بعد الثورة .

3. مش لاقين حد يشتغل محافظ !

4. ممكن الــ 100 يوم لبداية الرئيس تصبح 150 يوم أو 300 يوم

5. كل المحافظات ليس بها شركات اجنبية ما عدا القاهرة واسكندرية .

6. النزاهة والكفاءة شرط أختيار المحافظين .

7. نصف المحافظين الحالين قدموا استقالتهم ومش عايزين يشتغلوا.

المداخلة الثانية مع المستشار يحيي قدري (محامي الفريق شفيق )

وأكد قدري ان الصورة لم تكن واضحة امام قاضي التحقيقات حيث انه تم تخصيص هذه الارض بعقد مسجل سنة 1989 ، ولم يكن وقتها أحمد شفيق رئيسا للجمعية ، و التصالح لا يعني الاعتراف بالمخالفة والاوراق تؤكد تطابق الارض والاسعار ، ولوكان هناك اجراءات ليست كاملة سننصح الفريق شفيق بعدم الحضور .

المداخلة الثالثة مع المحامي والبرلماني السابق عصام سلطان

ابرز تصريحات سلطان في حلقة اليوم : -

1. محامين الفريق شفيق لم يطلعوا على التحقيقات.

2. القبض على الفريق في المطار هو ترقب الوصول واللي يقول غير كدة لم يقرأ قانون الاجراءات .

3. قرار قاضي التحقيق هو تكليف الداخلية بترقب وصوله وتسليمه لجهات التحقيق.

4. لايمكن ان يحضر محامين شفيق بدلاً منه لأنه لا يجوز حضور المحامي امام الجنايات بدون المتهم.

الفقرة الثانية الضيوف : ( عبدالله شحاتة رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب الحرية والعدالة + الخبير الاقتصادي رضا عيسى + الخبير الاقتصادي مجدي صبحي )

أكد شحاتة ان سمعة الصندوق سيئة في العالم أجمع لأنهم كانوا يشترطوا شروط مجحفة ولكنهم أدركوا ما يفعلوه وبعدها راجعوا الامور واهتموا بالنمو..والصندوق لا يفرض الان شروط.. وأي دولة لها حق الحصول على ضعف حصتها..وحصتنا 1.6 مليار جنية..ولذلك عندما نحصل على 3.2 مليار فهذا حقنا .. حكومة الجنزورى سلمت الموازنة بعجز 11 مليار جنية ..والدين على الدولة أكثر من تريليون دولار..واذون الخزانة كل يوم ..طب ما دة اقتراض..البنوك بتريح دماعها وتحط فلوسها في اماكن بدون مخاطر.. والحل أخذ قروض من الخارج .. وتم الحصول على القرض لوجود عجز في الموازنة العامة والوضع بعد الثورة كان الاحتياطي 36 مليار أصبح 6 مليار في 30/6/2012 وهي مؤشرات خطورة .

بينما قال رضا عيسي اولاً انا اعارض رأي الاستاذ الكاتب أحمد رجب في اساتذة الاقتصاد.. ثانيا الحل الاسهل هو أن نروح نستلف .. أحنا ما نعرفش أحنا بنستلف ليه..طلعت حرب لم يستلف من الخارج.. في اليوم الواحد ندفع 375 مليون جنية فوائد قروض .. أحنا دخلنا في دائرة مفرغة..أحنا نستلف جديد لكي نسدد القديم .. صندوق النقد كان شريك فاعل في السياسات المصرية خلال الثلاثين عام التي مضت..وصل بنا الوضع ان التعليم في مصر اصبح ترتيبه 131 ، وأكيد هناك بدائل متاحة عن القرض.

اشار مجدي صبحي الى ان صندوق النقد الدولي انشيء لتخفيض سعر الصرف ، وسياسة قطع الرقبة أو خراب الجار بسبب خفض سعر الصرف مؤكداً على ان هدف البنك الدولى يختلف ..لأنه كان هدفه الاعمار وتمويل مشروعات..ولا يتدخل في الامور الداخلية ، و هناك أزمة كبيرة في الأقتصاد العالمي .

واوضح صبحي ان القرض يؤخذ على ثلاث شرائح..وهناك مراجعة دورية والقرض فيه فترة سماح 39 شهر ، و بداية سداد القرض يقترب على نهاية فترة رئاسة الرئيس مرسي .

إلـــى هنا تنتهى جولتنا لهذا اليوم ، انتظرونا وجولة فجر جديدة الاسبوع القادم يوم السبت ان شاء الله ...