عن مشاكل العيون

الفجر الطبي


1. هل هناك أضرار من العدسات اللاصقة؟

يجيب د. محمد حامد أستاذ طب العيون جامعة الأزهر:

العدسات اللاصقة ليس لها أضرار مع الاستخدام الصحى، وذلك باتباع تعليمات الاستخدام السليمة ومراعاة النظافة؛ لأن أخطر المشاكل تكون مع التلوث الذى قد يسبب التهابات وأحيانا قرحة بالقرنية، وهذا يحدث مع عدم غسل العدسات باستخدام المحلول المناسب أو مع تبادل العدسات بين الأشخاص أو استخدام العدسات بعد المدة المحددة لها. لكن هناك بعض الأشخاص قد تحدث لهم حساسية من العدسات مع احمرار بالعين وحكة أحيانا، وهنا ننصح بعدم استخدام العدسات لفترة مع استعمال مضادات موضعية للحساسية ونلجأ لعرض حلول أخرى لعيوب الإبصار مثل الليزك.

2. أعانى جلوكوما وعندى ارتفاع ضغط وسكر، هل تنفع لى جراحة؟

يجيب د. محمد حامد أستاذ طب العيون جامعة الأزهر:

الجلوكوما هى ارتفاع ضغط العين الذى يؤدى إلى تلف العصب البصرى، وعلاجه إما أن يكون باستخدام قطرات لتخفيض ضغط العين وإما بعمل عملية جراحية لتحقيق هذا الهدف إذا لم تحقق الأدوية والقطرات النتيجة المناسبة، والعملية يمكن عملها بمخدر موضعى ولا تتعارض مع وجود مرض ارتفاع الضغط أو مرض السكر، والهدف من العملية هو عمل مسار آخر لمياه العين لتصريفها بالمعدل الذى يحافظ على ضغط العين آمنا.

3. أعانى الاستجماتيزم، أرجو منكم أن تفسروا لى طبيعة الصداع: كيف يكون؟ وكم مدته؟ وما سببه؟ هل عضلات العين أم شىء آخر؟ أرجو الرد سريعا وشكرا.

يجيب أ. د أحمد المصرى أستاذ طب وجراحة العيون - كلية طب جامعة الإسكندرية:

الاستجماتيزم هو عدم انتظام أنصاف أقطار القرنية التى تشبه الغطاء الخارجى لساعة اليد؛ لذا تقع الأشعة المتوازية، التى تأتى من الجسم الذى تريد أن تراه العين، على أكثر من نقطة على الشبكية، وعليه تنقبض عضلات العين الداخلية لتجميع النقاط على الشبكية فى نقطة واحدة، لكن ترى الصورة صحيحة، ومع استمرار انقباض العضلات يحدث إجهاد للعين يؤدى إلى صداع مع مجهود القراءة أو التليفزيون مدة طويلة أو الكمبيوتر.