بدأ فاعليات مهرجان الهند السينمائى تزامنا مع مرور مائة عام على السينما الهندية


بالتزامن مع الإحتفال بمرور مئة عام على السينما الهندية تبدأ فاعليات الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان الهند السينمائى الدولى من 20 نوفمبر حتى 30 نوفمبر 2012.

ويعد مهرجان الهند السينمائى الدولى أكبر وأهم مهرجان سينمائى فى الهند، ويتضمن المهرجان مسابقة للأفلام الروائية للمخرجين من كافة أنحاء العالم، ويبلغ إجمالى قيمة جوائز هذه المسابقة 200 ألف دولار أمريكى، فضلاً عن الجوائز التى ستقدم لأحسن فيلم وأحسن مخرج وأحسن ممثل وممثلة وأحسن عمل خلال المسيرة الفنية، وقد تم تخصيص جائزة جديدة هذا العام هى جائزة المئوية وستمنح هذه الجائزة لأفضل فيلم روائى يستخدم أساليب جديدة ومبتكرة فى التصوير الحركى من حيث النواحى الجمالية والتقنية والإبداعية.

كما يضم المهرجان أقساماً عديدة منها السينما العالمية والأفلام التاريخية الأجنبية والأفلام التذكارية، والتى تتناول فترة أو شخصية معينة، أما الأقسام الهندية فتضم قسم البانوراما الهندية ويشمل مجموعة من أفضل الأفلام الروائية وغير الروائية الهندية الحديثة، بالإضافة إلى الأفلام التذكارية والتاريخية، كما يضم المهرجان قسماً بعنوان بازار الأفلام .


يذكر أن أول فيلم روائى فى الهند كان فيلم راجا هاريشتشاندرا حيث قام بإنتاجه داداصاحب بهالكى وصدر هذا الفيلم فى 3 مايو 1913، وكان هذا أول فيلم روائى يتم إنتاجه فى الهند، ثم تبعه عدد كبير من الأفلام التى تم إنتاجها فى أنحاء الهند المختلفة.

وبعد أن أصبحت الأفلام ناطقة، ازدهرت صناعة السينما بالعديد من اللغات الهندية وأبرزت السمات المحلية والقومية للهند، وبمرور الوقت، أصبحت السينما مصدراً للترفيه، كما عكست خلال فترة ما بعد الاستقلال التطلعات الاجتماعية والاقتصادية للشعب والواقع الثقافى للمجتمع الهندى.