بدء المفاوضات في جنوب افريقيا لتسوية أزمة منجم ماريكانا

عربي ودولي


أوردت مجلة لكسبريس الفرنسية خبرًا عن بدء مفاوضات حاسمة اليوم الأربعاء في محاولة لتسوية أعنف النزاعات الاجتماعية منذ سنوات في جنوب افريقيا والتي أسفرت عن مقتل أربعة وأربعين شخصًا في منجم ماريكانا.

فقد بدأ كل من إدارة المنجم والنقابات ووفد من عمال المناجم غير المقيدين في النقابة محادثاتهم في مدينة روستنبرج المجاورة للمنجم الذي شهد في السادس عشر من أغسطس أسوأ عملية إطلاق نار من جانب الشرطة منذ فترة التمييز العنصري. ويقود المفاوضات وزيرة العمل ميلدريد أوليفانت الذي يقوم بدور الوسيط منذ أسبوع.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن مجموعة لونمين البريطانية التي تنتج البلاتين في ماريكانا – لصناعة السيارات بصورة خاصة – ليست لديها النية للحديث عن الأجور، هو العامل المحفز لإضراب الحفارين في العاشر من أغسطس الماضي.

وفي الوقت الذي تضع فيه إدارة المنجم استئناف العمل كشرط أساسي لإجراء المفاوضات، يرفض العمال المضربون من جانبهم الاستسلام، وهو الأمر الذي يعتبرونه خيانة لزملائهم الذين قُتلوا أو تم القبض عليهم منذ أسبوعين. فقد ألقي القبض على ما يقرب من 260 عاملًا مضربين عن العمل عقب تبادل إطلاق النار وأُصيب 78 آخرون مقبوض عليهم أيضًا.

والجدير بالذكر أن الرئيس جاكوب زوما يقوم بحملة لإعادة انتخابه في رئاسة حزب المؤتمر الوطني الافريقي في ديسمبر المقبل.