وزير الإستثمار يعرض 5 مشروعات استثمارية على الجانب الصينى ضمن مشروع النهضة

الاقتصاد


وحسن مالك يتعهد بإزالة العقبات أمام المستثمرين الصينيين

عرض وزير الإستثمار المهندس أسامة صالح على الجانب الصينى الصينى بالأمس أكثر من 5 مشروعات استثمراسية تتمثل فى مشروع شرق التفريعة ومشروع الصعيد - البحر الأحمر، نظرا لأهميتهما الإستراتيجية لمصر ولجدواهما الاقتصادية للمستثمرين الصينيين .

وأكد الوزير فى بيان له اليوم بناء مشاركته بالأمس فى فعاليات منتدى الأعمال المصرى الصينى بالعاصمة بكين أن مشروع شرق التفريعة يتمثل فى عدة مشروعات متكاملة بمنطقة شرق بورسعيد عند المدخل الشمالى لقناة السويس، ويهدف إلى تحقيق التنمية المتكاملة بشرق بورسعيد، وفتح آفاق تنموية جديدة خارج وادى النيل والدلتا، والمساهمة فى إعادة توزيع خريطة مصر السكانية خلال الـ30 عاما القادمة، وخلق أكثر من نصف مليون فرصة عمل جديدة وتوطين ما يقرب من مليونى نسمة بسيناء والإسهام فى تنفيذ مخطط التنمية المتكاملة لسيناء.

إضافة إلى أن هذه المشروعات تتضمن إنشاء ميناء شرق التفريعة ومدينة سكنية جديدة ببورسعيد ومنطقة صناعية بشرق بورسعيد ونفق قناة السويس وقطار كهربائى عابر لقناة السويس ومزارع أسماك وجمبرى عملاقة.

وعن مشروع الصعيد - البحر الأحمر، فأوضح أنه عبارة عن مشروع تنمية متكاملة على جانبين، وهو واحد من أهم الطرق المحورية التى تربط محافظات جنوب مصر وميناء سفاجا، حيث يبلغ الطول الكلى للطريق المزدوج 414 كم ويمر الطريق فى نطاق أربع محافظات .

بالإضافة إلى مشروعات أخرى تستهدف التنمية الشاملة فى مصر عرضها الوزير تتمثل فى إنشاء مدينة سكنية متكاملة على مساحة 18 مليون متر مربع وثلاث موانئ جافة ومحطة تحلية مياه بحر تعمل بالطاقة العادية أو الشمسية، وتخدم خط الساحل كله .

وفى نفس السياق أوضح صالح أن الحكومة المصرية تسعى إلى حث الجانب الصينى على المشاركة الفاعلة فى تنفيذ مشروع النهضة المصرية ، مؤكدا حرص الحكومة ومجتمع رجال الأعمال فى مصر على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين، باعتبارها الشريك الأهم اقتصاديا لمصر خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه فأكد رجل الأعمال الإخوانى حسن مالك رئيس بعثة رجال الاعمال المرافقة للرئيس محمد مرسي للصين أنه تعهد بتذليل كافة العقبات أمام الاستثمارات الأجنبية في مصر وخاصة الصينية.

وأضاف بأن ذلك الوعد جاء بعد ثقة الرئيس فى استقواء الإقتصاد المصرى بالإستثمارات الصينية مما جعله يصطحب أكبر وفد من رجال الأعمال المصريين فى تاريخ الزيارات المصرية الرسمية خارج مصر واصطحاب 7 وزارات معه هما الكهرباء والتجارة والصناعة والسياحة والاتصالات والتخطيط والتعاون الدولي والنقل والإستثمار.

كما تعهد مالك ببذل قصاري جهده مع رجال الاعمال المصريين والصينيين لتحقيق أفضل الأهداف لصالح البلدين قائلا خلال منتدي رجال الاعمال المصري الصيني أننا أمام حدث تاريخي بين دولتين لهما تاريخ عظيم وطويل يمتد لالاف الاعوام خاصة بعد التغيير الذي تحقق في مصر والدعم السياسي الكامل لمؤسسات رجال الاعمال لتحقيق مستويات غير مسبوقه ولم تتحق في السنوات السابقة .

وفى نفس السياق أوضح مالك أن الوفد المصري سيشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي الذي يعقد اليوم وغدا ويحضره الرئيس محمد مرسي وسيلقي خلاله كلمه افتتاحيه، وسط حضور قوي من الجانب الصيني متمثلا في عدد من كبار المسئولين وحوالي مائتي شركه صينيه عملاقه، وهو المنتدي الذي يعقد بالتنسيق مع (سي سي بي اي تي) والمكتب الاقتصادي والتجاري للسفاره المصريه في الصين، والهيئة العامة للاستثمار .