إطلاق سراح 119 متظاهرا واعتقال ثمانية أشخاص يحملون أسلحة بيضاء خلال مظاهرات في توجو

عربي ودولي


أطلقت قوات الدرك في توجو سراح 119 شخصا فيما اعتقلت ثمانية آخرين عقب مظاهرات نظمها ائتلاف أنقذوا توجو .

وقال وزير الأمن التوجولي العقيد داكهان يارك - في بيان نقل راديو إفريقيا 1 اليوم /الاثنين/ مقتطفات منه - إن الائتلاف كان دعا أنصاره للتظاهر يوم /الثلاثاء/ الماضي ولمدة ثلاثة أيام.

وأضاف يارك: أنه تم تفريق المتظاهرين من خلال إلقاء قنابل مسيلة للدموع، مما دفع مسئولو الائتلاف إلى إلغاء مظاهرتهم في اليوم الثالث جراء وحشية الشرطة.

واستطرد:أن 119 شخصا لا يحملون هويات شخصيات تم اعتقالهم ليلة 21 و22 أغسطسالجاري في إطار عملية فحص الهويات ثم تم اطلاق سراحهم عقب التحقق من شخصياتهم.

وأوضح البيان أن ثمانية أشخاص يحملون أسلحة بيضاء تم اعتقالهم خلال المظاهرات وتم اتخاذ الاجراءات القانونية وتحويلهم للنيابة العامة.

ومن جانبه، أكد الائتلاف إصابة 100 شخص واعتقال 125 آخرين خلال هذه المظاهرات حيث يطالب بإرجاء الانتخابات التشريعية حتى شهر يونيو عام 2013 بسبب تأخير في تنظيم عملية الاقتراع.

وكان ائتلاف أنقذوا توجو الذي يضم تسع منظمات للمجتمع المدني وسبعة أحزاب وتيارات سياسية للمعارضة، قد أعلن عن تنظيم مسيرات تستمر ثلاثة أيام يعقبها إضراب اعتبارا من يوم الثلاثاء الماضي للمطالبة بإجراء تغييرات في القانون الانتخابي قبيل تنظيم الانتخابات التشريعية المقررة في أكتوبر القادم.

يذكر أن الحكومة منعت تنظيم المظاهرات والاعتصام في الأماكن العامة التي تشهد نشاطا تجاريا مكثفا.

تجدر الاشارة إلي أن الرئيس فور جناسينجب يحكم توجو منذ عام 2005، وكان قد ترأس البلاد خلفا لوالده جناسينج إياديما الذي حكم لمدة 38 عاما.