جولــة الفجـــر"تـوك شــو"-الحسيني: إذا كان القرض ربا فالضرورات تبيح المحظورات..وهيكل: يجب غلق "الجزيرة مباشر مصر"

أخبار مصر


{ خبر اليوم } ... إحالة بلاغ يتهم أبو حامد بالدعوة لقلب نظام الحكم لنيابة أمن الدولة، البلاغ مقدم من المواطن محمود عبد الرحمن، للتحقيق مع ابوحامد فى اتهامه بالدعوة للانقلاب على نظام الحكم والشرعية، وتلقى أموال من أحد رجال الأعمال، وتحريك الأقباط للتظاهر ضد الشرعية.

اهم عناوين جولة اليوم ...

· جودة : هناك عجز في الموازنة العامة بلغ 140 مليار جنية .

· شفيق يعلن نيته خوض الانتخابات البرلمانية بحركة وطنية جديدة

· اسماعيل :كلام احمد شفيق عن نجاح مظاهرات 24 اغسطس يدل على الفراغ العقلاني

· سعد الحسيني : اذا كان القرض ربا فالضرورات تبيح المحظورات

· هيكل : يجب غلق قناة الجزيرة مباشر مصر



نبدأ ببرنامج ستوديو البلد على قناة صدى البلد

ناقشت حلقة اليوم الوضع الاقتصادي لمصر و عن العجز في الموازنة فضلاً عن قرض الصندوق الدولي

واستضافت حلقة اليوم الدكتور محمد جودة مسئول الملف الاقتصادي بحزب الحرية والعدالة.

قال الدكتور محمد جوده انه حتي يتم نهضة إقتصادية متقدمة فنحن نحتاج الي حالة إنتاج حقيقي خاصة في مجالي الزراعة والصناعة ، كما انه اضاف انه حتى انه لابد من الانتهاء من الدستور حتي يتم الاستقرار السياسي لتوفير هذه الحالة الا نتاجية لاننا نحتاج الي اصلاحات كثيرة منها الاصلاح التشريعي والاستثماري كما نحتاج الي تاهيل العمالة المصرية .

وعن الموازنة العامة قال جودة ان هناك عجز في الموازنة العامة بلغ 140 مليار جنية والدولة في حالة شديدة الي الاقتراض سواء من الداخل او الخارج وقرض الصندوق الدولي يبلغ 28 مليار جنيه مصري ، وبذلك نحتاج الي ما يعادل 11 مليار دولار وهناك وعود من دول الخليج وبعض الدول الاوروبية بقروض اخري بعد الانتهاء من قرض البنك الدولي .


ويصل قطار جولتنا الأن الى برنامج 90 دقيقة على قناة المحور

بدأت حلقة اليوم بمداخلة هامة جداً مع الفريق احمد شفيق ، والذي ادلي بعدد من التصريحات ابرزها :-

· مليونية 24 اغسطس نجحت حيث لا توجد حواداث او اشتباكات اما من حيث العدد فهذا ليس معيار.

· مظاهرات 24 اغسطس نقلت الرسالة التى قامت من اجلها بصرف النظر عن الاعداد المشاركة.

· الحديث عن خوفي من العودة الى مصر بسبب البلاغات المقدمة ضدي ( أمر مضحك).

· مقدم بلاغ مطار القاهرة غير متخصص وليس له علاقة بالأمر.

· لم يتم استدعائي حتى الان للتحقيق معي ومقدم بلاغ ممر مطار القاهرة فهذا ليس تخصصي.

· 99% من البلاغات المقدمة ضدي لا تخصني.

· عدد الاحزاب الموجودة فى الحياة السياسية المصرية جزء من ( التمثيلية ) الديمقراطية.

· الـ 12 مليون اللى رشحوني ممكن نطلع منهم حزب قوي رئيسي يقف امام الحزب الحاكم.

· الحزب الجديد لا يخصني ولكني أشارك فيه بالخبرة ويجب ان نواجه حزب الاخوان بنفس العدد والقوة ولا اسميه بالحزب ولكن بالحركة الوطنية.

· علينا ان نتعامل بـرجولة ونعمل على ان تسير مصر الى الامام.

· حزبنا الجديد سيشارك فى الانتخابات البرلمانية القادمة.

· تغيير القيادات العسكرية كان متوقعا وكان سيتم عاجلا او اجلا ولكن استغربت انها ظهرت بصورة الاقالة.

· المفاجاة فى تغيير القيادات العسكرية كانت فى التوقيت والطريقة التى تم بها واعتقد انها جزء من هذه التغييرات كانت بالاتفاق.

· لا يجب على رئيس الجمهورية ان يعمل بشكل منفرد وبقرارات انفاعلية ولا استطيع ان اقيم عمل الرئيس فى الفترة السابقة .

الفقرة الثانية ضيف هذه الفقرة المحامي ممدوح اسماعيل

بدأ ممدوح اسماعيل حواره معلقاً على مداخلة الفريق شفيق قائلاً ان كلام احمد شفيق عن نجاح مظاهرات 24 اغسطس يدل على الفراغ العقلاني ، واخشى ان يكون محمد ابو حامد ضحية للاعلام وان تكون تحركاته ضد مصلحة مصر.

ثم تحدث ممدوح اسماعيل عن تظاهرات 24 اغسطس قائلاً ان مظاهرات 24 اغسطس سقطت بعد تعديلات القيادات العسكرية ومن يتحدث عن نجاح تلك المظاهرات يدل على الفراغ العقلاني .

ممدوح اسماعيل عن الاعلان المكمل للدستور والغاءه الرئيس مرسي الغى الاعلان الدستوري الباطل المنعدم ، وحوار المستشارة تهاني الجبالي مع احدى الصحف الاجنبية ان المجلس العسكري أجل الاعلان الدستوري المكمل بعد احداث محمد محمود وانه لم يكن يسلم السلطة هذا الذى لا يعبر عن الديمقراطية.

وأكد ممدوح اسماعيل ان الاعلان الدستوري المكمل شوه شكل مصر امام العالم وكنت اتمنى ان يقف محمد ابو حامد امام المجلس العسكري ، وطالب ممدوح اسماعيل في نهاية حواره البرلماني محمد ابو حامد ان يتظاهر ضد نجيب ساويرس على انشائه لـ7 محطات اتصالية على الحدود او مكالمته مع الجانب الاسرائيلي.


ونصل الى محطة هامة في قطار جولتنا اليوم وبرنامج مصر الجديدة مع معتز الدمرداش

ضيف حلقة اليوم : البرلماني السابق محمد ابو حامد ، احد الداعيين لتظاهرات 24 اغسطس.

وتمت استضافت ابوحامد للحديث عن تظاهرات 24 اغسطس ، وعن ما اذا كانت نجحت ام فشلت ، ورؤيته للمرحلة القادمة .

ابوحامد عن تظاهرات 24 اغسطس انا الداعي الرسمي لمظاهرات 24اغسطس وقرارات مرسي بالغاء الاعلان الدستوري دون الرجوع الى الشعب والتعدي على حريات الاعلام كانت من اهم اسباب مظاهرات 24 اغسطس ، و ثورتنا لم تتحرك لاسقاط الرئيس وكل من كان يقوم بسب الرئيس فى المظاهرات كنت امنعه، واؤكد ان اى تعبير شعبي يشوبه العنف يرفضه الشعب ولم ادع لحرق مقرات الاخوان المسلمين.

وأكد ابوحامد ان المجلس العسكري لم يكن وراء مظاهرات 24 اغسطس ، مشيراً الى ان الكلام على ان الحكومة لا تضم الاخوان ليس صحيح ولكن تضم شخصيات لا تعارض قرارات الاخوان والتعددية ان تضم الحكومة الاقوياء التى تناقش ، ولقد تم تعليق الاعتصام اليوم ومن يوجد هناك لا يعبر عن المطلب الاساسي لمظاهرات 24 اغسطس ولكن لمطالب فئوية ولكن مستمرين فى فعاليات المظاهرة.

واشارالبرلمانى السابق إنه سعى عبر محاولات مختلفة لجمع الأحزاب والنخب وحشد الجماهير لمظاهرات 24 أغسطس، لمواجهة محاولات سرقة ثورة 25 يناير من قبل جماعة الإخوان المسلمين، رغم أنها قامت بالأساس ضد فكرة الحزب الأوحد.

وأوضح أبو حامد أنه فى جميع البلدان المتقدمة، يوجد قوانين تمنع التوسع فى التعبئة السياسية لعدم تسييس الهيكل الإدارى للدولة بما يعنى أخونة الدولة وهو ما ظهر جليًا الآن فى عدة مناصب بدعوى التخلص من الفلول، وسيطرة رموز النظام السابق.

وأضاف أبوحامد، أنه أطلق لفظ المليونية على مظاهرات 24 أغسطس لأنها أثبتت قدرة الناس على التحرك والنزول فى الشوارع، ومطالبنا هى عدم منح رئيس الجمهورية سلطات واختصاصات فى مزيد من التعيين، بالإضافة إلى تقنيين وضع جماعة الإخوان المسلمين كجمعية أهلية تخضع لوزارة التضامن الاجتماعى، وإذا رفضت يتم حلها ومنح مقراتها وأموالها للشعب المصرى، والتحقيق فى عدة أمور هامة مثل التمويل الخارجى، ومحاصرة مدينة الإنتاج الإعلامى، والاعتداء على الحريات والصحفيين.

ورفض أبو حامد تلويح الجماعة بالتدخل فى السلطة القضائية، وعدم تصدير المنتجات المصرية لغزة، وحل الجمعية التأسيسية، وإصدار قانون ضد التمييز، وإصدار قانون بـ أخونة الدولة .

وأوضح أبو حامد، أنه عندما ألغى فعاليات 25 أغسطس، قيل إنه شرب شاى بالياسمين وقبض فلوسه وباع القضية ، وأن تحويل النائب العام له لنيابة أمن الدولة، ينفى هذا الكلام، لافتًا إلى أنه مستمر فى فعالياته فى الشارع حتى يهز مارد الإخوان ويحقق مطالبه.

الضيف الثاني في حلقة اليوم الاستاذ سعد الحسيني القيادي بجماعة الاخوان

واكد الحسيني ان اتهام الرئيس بالخيانة والسرقة جريمة وليست حرية راي ولا تعبير واتهام الرئيس بالخيانة والعمالة هي اهانة للعشب المصري كله، وحق التظاهر مكفول للجميع ولكن عندما يتطور الامر للاعتداء على الاشخاص الممتلكات فهذه جريمة يجب محاكمة من قام بها.

ونفي الحسيني بأن يكون قد قال لقناة مصر25 اضربوا المعارضين بالجزم مشيراً الى انه طالب بمحاكمة المعتدين على خالد صلاح.

الحسيني عن جماعة الاخوان المسلمين : لو كانت قاعدة الاخوان هي السمع والطاعة فلماذا اذا وجود مكتب ارشاد؟ ، وهناك ديمقراطية وحوار حقيقي داخل الجماعة بدليل ان المرشد كان يرفض اي ترشح اخواني للرئاسة ، وقرار ترشح اخواني للرئاسة جاء بموافقة 56 من اصل 110 والمرشد كان من الرافضين.

من ابرز تصريحات الحسيني في حلقة اليوم :-

· ماقيل عن اجتماعنا مع رئيس المخابرات القطري(كذب) .

· اخونة الدولة تعني الديمقراطية الحقيقية.

· الاخوان لم يغتصبوا سلطة ولم ياتوا بتزوير ولم يثبت علينا فساد.

· اعداء الديمقراطية هم اعداء الاخونة.

· اذا كان القرض ربا، فالضرورات تبيح المحظورات.

· لا يوجد حزب في العالم لدية قيادات في جميع المجالات.

· اتهام شفيق بتمويل مظاهرات 24 اغسطس ليس له علاقة بحزب الحرية والعدالة.أعلى النموذج

·

واخيراً مع برنامج اخر النهار على قناة النهار

ضيف حلقة اليوم : وزير الاعلام السابق اسامة هيكل

ناقشت حلقة اليوم موضوعاً هاماً وهو حرية الاعلام وتقييد الحريات فضلاً عن موضوع .

هيكل عن موضوع غلق القنوات : كنت صاحب قرار غلق قناه الجزيره مباشر مصر و حتي الان اعتقد انه يجب غلقها مشيرا الي ان حادثه ماسبيرو كانت قمه التضليل الاعلامي من جميع الجهات الاعلاميه التي تجاهلت بعض الاحداث عن عمد واعتبر هيكل الصحافه الالكترونيه ليست عليها قيود قانونيه و يجب علينا ان نبني فكره المصداقيه.

وأشار هيكل أنه كان نموذجًا لحالة التضليل الإعلامي، فقبل حلفي لليمين قالوا عني إني ضد الثورة، على الرغم من إني كنت مع الثورة منذ شرارتها الأولى ، مضيفا أن الوضع الذي كان فيه المشير كان وضعًا سيئًا من أول الاستفتاء على الدستور، وسبب ذلك هو المستشارون السياسيون الذين استعان بهم، وحديثه عن الأحزاب الموجودة على الساحة السياسية، قال هيكل إن حزب الوفد من أكبر القوى الموجودة الآن، ولكنه غير قادر على المنافسة مع الإخوان المسلمين .

أوضح هيكل أن المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع ورئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة السابق، “لم يصدر لي أي توجيهات أثناء عملي كوزير إعلام خلال إدارته للمرحلة الانتقالية”، مضيفا أن “المشير رحل بشكل غير كريم”، وأن طنطاوي “استقبل خبر إقالته بشكل طبيعي”، مؤكدا على أنه لم توجد اتفاقات قد تمت بين الرئاسة والمشير كما انتشر قبل إقالته .

وحول الأوضاع السياسية التي تمر بها البلاد أشار هيكل إلى أن مصر الآن تعيش حالة من تثبيت الحكم للإخوان، بخاصة أن التيارات السياسية المدنية “خايبة”، على حد وصفه، مشيرا إلى أنه “على الرغم من أن حزب الوفد من أكبر القوى الموجودة الآن، لكنه غير قادر على المنافسة مع الإخوان المسلمين”.