العشرات من الأطباء الشرعيين أمام مجلس الشورى للمطالبة باستقلال الطب الشرعي

أخبار مصر


نظم العشرات من خبراء وزارة العدل من الطب الشرعي وقفة احتجاجية أمام مجلس الشوري ظهرا اليوم الاحد للمطالبة بأستقلال الطب الشرعي وخبراءه عن وزارة الدفاع حتي يتسني لهم الفصل في القضايا بحيادية تامة.

ورفعوا لافتات مكتوب عليها استقلال القضاء بدون استقلال القضاة الفنين و خبراء العدل وخبراء مصلحه الطب الشرعي يطالبون باستقلالهم و لا نريد الا تطبيق العدل .

ومن جانبه يقول الدكتور ابراهيم محمد خبير بالطب الشرعي ان عمل الخبير بالطب الشرعي هو التحقيق والفصل في القضايا ولابد لها ان تكون جهه محايده لا تمثل اي من الخصمين وتختص بموجب القانون في الفصل في النزاعات القضائية التي تعرض علي القضاء العادي ومجلس الدولة.

وذلك تحت مسمى تقرير خبير والتي يكون النزاع فيها موضوع فني ويكون الخبير في هذه الحالة هو قاضي فني, الا ان الحقيقة ان الخبير ليس الا موظف لدى الدولة الحكوميه مكلف بالعمل التي تأمره الوزارة به.

واضاف ,ان الكثير من فقهاء القانون والدستور اكدوا ان خبراء العدل والطب الشرعي هم قضاه فنيون كما ان هيئي النيابة الادارية

والقضاة بوضعهم الحالي ,التابع للسلطة التنفيذية والمجرد من اي ضمانات او حماية للخبراء انفسهم وهو احد اهم الثغرات التي يجب ان تنتهي ,

وان ماستقرت عليه دساتير مصر وتحديدا الماده 166 من دستور 71 رقم 47 من الاعلان الدستوري نصت علي الا يجوز لاي سلطة التدخل في القضايا او شئون العدالة ولكنها تؤثر علي السير العادل لقضايا كثيره تخص مثلا الأموال المنهوبة او قضايا تزوير.