مهرجان الغردقة للسينما الاسيوية في سهل حشيش


تلقى الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية بيت السينما ورئيس مهرجان الغردقة الاول للسينما الأسيوية دعوة عدد من رجال السياحة واصحاب كبري الفنادق في منطقة سهل حشيش بالغردقة وهي منطقة سياحية ساحرة تعد من ارقي المناطق السياحية في العالم لاستضافة فعاليات الدورة الاولي من المهرجان التي تقام خلال الفترة من 24 الي 30 اكتوبر القادم .

وكان السيد محمود عاصم محافظ البحر الأحمر قد أصدر تعليماته الي سكرتير عام المحافظة لوضع جميع الامكانيات تحت تصرف ادارة المهرجان ومساعدتها في خروج المهرجان بالصورة المشرفة لمصر خاصة وانها التجربة الاولي لمهرجان سينمائي دولي يقام بالمحافظة . كما انه للمرة الولي يتم تجميع كل هذه الدول الأسيوية في مصر مما يؤكد مدي اهتمام مصر بالتواصل الانساني مع دول القارة الاسيوية التي تحتوي جزء هام وعزيز من مصر هو شبه جزيرة سيناء .

وصرح الناقد السينمائي محمد قناوي مدير المهرجان أن المهرجان تلقي حتي الان افلاما من 35 دولة من القارة الاسيوية في مقدمتها مدارس سينمائية متقدمة حققت جوائز وحضورا فاعلا في المهرجانات السينمائية الدولية منها كان وبرلين وفنيسيا في مقدمتها روسيا والصين والهند وتركيا وايران واندونيسيا والفلبين و12 دولة عربية منها السعودية وسوريا وفلسطين والعراق والاردن وسلطنة عمان ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين والكويت ولبنان وقطر .

وكانت ادارة المهرجان قد اختارت المسلة الفرعونية لتكون جائزة المهرجان الذهبية التي تتنافس عليها الأفلام المشاركة في مسابقتية الروائية والوثائقية.

كماقررت جمعية بيت السينما، للمهرجان ،فتح أبواب قصر ثقافة مدينة الغردقة لجمهور المدينة وضيوفها مجاناً لمشاهدة عروض أفلام المهرجان المقرراقامته في الفترة من 24 إلى 30 اكتوبر المقبل، خاصة قسم تكريم المخرج الياباني الكبير اكيرا كيروساوا، وأفلام يرنامج مصريون في السينما العراقية ، والتكريمات المصاحبة لها للفنانين المصريين الذين عملوا في السينما العراقية وهم محفوظ عبد الرحمن، عزت العلايلي، ليلى طاهر، سهير المرشدي، عبد الرحمن ابو زهرة، فؤاد التهامي، الروائي سعيد الكفراوي، بالإضافة لأفلام المسابقات الرسمية المختلفة ومن الجدير بالذكر أنه من المقرر أن تتنافس 15 دولة في المسابقة الرسمية للمهرجان للحصول على المسلة الفرعونية الذهبية والفضية والبرونزية.

من ناحية أخرى انتهى الفنان مصطفي عوض من تصميم أفيش المهرجان الذي

جمع عناصر كثيرة فى آن واحد،وهى شريط السينما + البحر الاحمر بالغردقة المسلة وهذه العيون الآسيوية المعبرة جدا عن المهرجان .