بالفيديو – خبير إقتصادى يحذر الحكومة من الإقتراض علي "الأكل والشرب " وينصحها بالإستثمار

أخبار مصر


أكد المهندس هاني توفيق ،الخبير الإقتصادى ،ان الإقتصاد المصرى دخل في مرحلة الخطر الفعلي لأن إيرادات الدولة في إنخفاض مستمر ،مقابل الإنفاق المتزايد ،مشيرا الي أن قرض صندوق النقد الدولي يساوى نفقات الحكومة في 20 يوم فقط ولن يسد الموازنة العامة .

وقال توفيق خلال مقابلة له علي قناة اون تي في أن هناك فقر في فكر الحكومة واللجوء لهذا القرض دليل على ذلك ، مشيرا الي ان مصر تعاني من سوء إقتصادى في نظر دول العالم .


وطالب توفيق الحكومة بوضع خطة زمنية محكمة قائلا يجب وضع برنامج إقتصادي بجانب الإستعانة بالخبراء ،مضيفا الي أن الحكومة بحاجة الي التفكير خارج الصندوق ودعم الإستثمار الداخلي وتوفير فرص عمل حتي تخرج من ازمتها الحالية ،ناصحا ايها بعد الإقتراض من أجل الأكل والشرب ،بل يجب ان تقترض من اجل الإستثمار .


وأشار توفيق ان شروط صندوق النقد الدولي قاسية ويجب الإلتزام بها ،مضيفا الي ان هناك مشاريع تتفادى العجز الإقتصادى مثل إستغلال منطقة الأهرامات حتي يمكن أن يدخل لمصر ثروات طائلة،وإستغلال ايرادات قناة السويس التي يجب ان تسد عجز الموازنة .

وتابع ان صندوق النقد الدولي يقوم بهيكلة الموازنات العامة للدول المتعثرة ،وسيلجأ الي ذلك في حالة عدم وفاء مصر بالتزامتها .