"تحقيقات النيابة" 90% من المصابين بالتسمم في المنوفية يستخدمون مياه الشرب الحكومية


كشفت التحقيقات الأولية التي تجريها نيابة منوف تحت إشراف المستشار أيمن العبد، المحامي العام لنيابات المنوفية، وباشرها المستشار علاء بسيوني، مدير النيابة، و11 مستشارًا ووكيل نيابة أن 90 % من المصابين في واقعة التسمم بقرية صنصفط يستخدمون مياه الشرب التابعة للشركة القابضة.

وصرح المستشار علاء بسيوني، مدير نيابة منوف، بأن 4 لجان أدت اليمين أمام النيابة لمباشرة أعمالها في أخذ العينات وكتابة التقارير وعرضها على النيابة وهي لجان شركة المياه ووزارة الصحة والطب الوقائي والري والصرف.

وأضاف أنه تم استجواب نحو 170 مصابًا من أهالي القرية، منهم 112 محتجزًا بمستشفى حميات منوف، وذلك بغرض جمع معلومات حول الواقعة. مؤكدًا أنه لم يتم توجيه أي اتهامات لأحد لعدم الانتهاء من تحليل عينات المياه حتى الآن، كما سيتم توجيه الاتهام إلى محطة المياه الأهلية في واقعة التسمم في حالة وجود عينة المياه الخاصة بها غير مطابقة للمواصفات القياسية والتي وردت من المعامل المركزية، حتى وإن لم يتسبب ذلك في تسمم المصابين، حرصًا على صحة المواطنين مستقبلًا.

كان نحو أربعة آلاف شخص بقرية صنصفط التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية قد أصيبوا بحالات تسمم بسبب تناولهم مياه شرب ملوثة، تراوحت حالاتهم ما بين الحادة والمتوسطة والخفيفة، تم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج، حيث أجريت لهم الإسعافات اللازمة.

وقال الدكتور محسن عبد الرازق، نائب مدير مستشفى منوف العام، إن التقارير الأولية وتحليل عينات المياه التي تم سحبها من محطتي المياه بالقرية، الأولى تابعة لشركة المياه الحكومية، والثانية محطة أهلية، أثبتت وجود تلوث في المياه بالمحطة الثانية نتج عنها هذه الإصابات.

وقامت أجهزة محافظة المنوفية بتوفير مياه شرب نقية لأهالي القرية، وتم الإعلان عن توافر المياه التى تم إرسالها إلى القرية عن طريق مكبرات الصوت، بعد أن أحجم الأهالي عن استخدام المياه الواصلة إلى منازلهم عبر شبكة أنابيب المياه.

وقرر محافظ المنوفية المستشار أشرف هلال وقف جميع العاملين بمحطة مياه قرية صنصفط ومدير الإدارة الصحية بمنوف ومدير الوحدة الصحية بقرية صنصفط وإحالتهم للتحقيق وذلك علي إثر الحادث.

من ناحية أخرى أكد الدكتور علاء عيد أمين عام نقابة العلميين أن مجلس النقابة وافق علي تشكيل لجنة تقصي حقائق لسحب عينات من كل محطات وآبار المياه بمحافظة المنوفية وخاصة قرية صنصفط ، لتحليلها وفحصها للتأكد من سلامتها عبر معامل متخصصة.

وقال -في تصريح له اليوم- إن النقابة لديها مشروع لاستخدام تكنولوجيا النانو تكنولوجي لتحليه المياه الجوفية ومياه الصرف الصناعي والزراعي والصحي، مشيرًا إلى أن استخدام هذه التكنولوجيا يوفر ملايين الدولارات مقارنة بالوسائل المستخدمة حاليًا.

أضاف أن النقابة ستعقد ورشة عمل منتصف الشهر القادم بالتعاون مع نقابة المهندسين حول تطبيقات تكنولوجيا النانو لتحليه المياه علي أن يتم إعداد تقرير حول آليات استخدامها للدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء تمهيدا لتطبيقها في الفترة المقبلة.