وول ستريت جورنال : الولايات المتحدة تعتزم نشر صواريخ دفاعية جديدة في آسيا

عربي ودولي


ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية أن الولايات المتحدة تعتزم التوسع في نشر صورايخ دفاعية جديدة بقارة آسيا، مشيرة إلىأن هذه الخطوة اعتبرها مسؤولون أمريكيون دلالة على رغبة واشنطن في احتواء تهديدات كلا من كورياالشمالية والصين .

وقالت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - إن هذه الخطوة تعد جزءا من خطة دفاعية أمريكية ترمي إلى تغطية مساحات كبيرة من آسيا، وذلك من خلال توفير رادار جديد في مناطق جنوب اليابان وآخر يحتمل نشره في جنوب شرق القارة ليرتبط بسفن الدفاع الصاروخي والصواريخ الاعتراضية البرية .

وأضافت أن اعتزام واشنطن نشر صواريخ دفاعية جديدة في آسيا يعد أيضا جزءا من الاستراتيجية الدفاعية الجديدة لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما والتي تهدف إلى تحويل الموارد إلى منطقة آسيا والمحيط الهادىء عقب عقد من الحرب التي خاضتها الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان .

وأشارت إلى أن هذا الاتساع المزمع في كم الصواريخ الأمريكية بآسيا جاء في وقت أعربت فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة عن قلقهم المتزايد حيال التهديدات الصاروخية لكورياالشمالية، إلى جانب موقف الصين العدائي في المياه المتنازع عليها ببحر جنوب الصين، حيث تتنافس الدول الآسيوية على السيطرة على حقوق استخراج النفط والتعدين.

وتناولت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية مخاوف مسؤولي الدفاع الأمريكيين من نجاح الصين في تطوير صواريخ باليستية مضادة للسفن ، وهو الأمر الذي قد يهدد أسطول حاملات الطائرات التابع للبحرية الأمريكية ، ويؤدي إلى انهيار الهيمنة الأمريكية برمتها في آسيا.

ونقلت الصحيفة تعليقا على هذا الأمرـ عن ستيفن هيلدريث المتخصص في شئون الصواريخ بدائرة أبحاث الكونجرس الأمريكي قوله ـ إننا نضع نصب أعيننا في هذه الاستراتيجية على التهديدات التي تأتي من كورياالشمالية،إلا أننا في الحقيقة ننظر - على المدى الطويل- إلى الفيل القابع في الغرفة ؛ ألا وهو الصين .

ونوهت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الوطني الصينية لم تصدر أيه تعليقات مباشرة عن خطط واشنطن في هذا الصدد لكنها أصدرت مذكرة تحذيرية؛ بالإضافة إلى أن بيانا صادر عنها ذكر أن الصين تعتقد دوما أن التعامل مع القضايا المضادة للصواريخ يجب أن يتم في إطار ضيق ومحاط بالكتمان والسرية، وذلك من منطلق الحرص على حماية الاستقرار الاستراتيجي العالمي وتعزيز الثقة في التعاون الاستراتيجي المشترك بين مختلف دول العالم .

وفي ذات السياق، صرح مسؤولون أمريكيون بارزون بأن بؤرة الجهود الجديدة ستنصب في نشر نظام رادار قوي للانذار المبكر يعرف باسم (إكس باند) في جزيرة بجنوب اليابان ، وهى الخطوة التي تناقشها حاليا وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مع اليابان .

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية قوله في هذا الشأن ، أن الحكومة اليابانية تستبعد نشر رادار أمريكي جديد في جزيرة (أوكيناوا) الجنوبية، وذلك نظرا لغضب واستياء قاطنيها من تواجد القوات العسكرية الأمريكية على أرضهم .