انتقادات في غزة لقرار "مصر" فتح معبر رفح في الاتجاهين 3 أيام فقط أسبوعيا

أخبار مصر


انتقدت حركة حماس واللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة اليوم الخميس قرار مصر اقتصار فتح معبر رفح للسفر في الاتجاهين على ثلاثة أيام فقط في الأسبوع.

وأعرب عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عن ألمه إزاء القرار المصري، مشيرا إلى أن التحقيقات أثبتت بأنه لا علاقة لغزة بالهجوم المسلح على سيناء بداية هذا الشهر.

واستهجن الزهار أن يكون معبر طابا مفتوحا للإسرائيليين حيث عبر خلال فترة العيد أكثر من عشرة آلاف صهيوني إلى سيناء، واضطر المصريون إلي تمديد العمل في معبر طابا للسماح لأكبر عدد من الإسرائيليين من دخول سيناء .

من جهته، قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة إن فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام فقط أسبوعياً غير كاف ، مطالبًا بفتحه بشكل دائم تلبية لحاجة المواطنين الملحة وللتخفيف عنهم.

وناشد الخضري في بيان له مصر بإعادة فتح معبر رفح كما كان قبل هجوم سيناء للتخفيف من معاناة سكان القطاع الذين يرزحون تحت الحصار الإسرائيلي منذ ستة أعوام.

وأشار إلى وجود آلاف المواطنين العالقين الراغبين في السفر خاصة مع انتهاء الكثير من قضاء إجازة عيد الفطر مع أهاليهم في غزة وانتهاء الإجازات الصيفية بالنسبة للطلاب والأكاديميين.

وأعلنت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس أن السلطات المصرية أبلغتها بأنها ستفتح معبر رفح للسفر أمام المغادرين لثلاثة أيام أسبوعيا.

وقال المقدم أيوب أبو شعر مدير معبر رفح البري في بيان مقتضب إن المعبر سيفتح أبوابه ابتداء من الأسبوع المقبل في أيام السبت والاثنين والأربعاء، على أن يكون السفر متاح للحالات الإنسانية فقط.

وأضاف أبو شعر أن المعبر سيعمل باقي أيام الأسبوع للعائدين إلى قطاع غزة فقط.