مرسى يختار " الحداد " مستشارا للعلاقات الخارجية

أخبار مصر


اختار رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى عصام الحداد، مستشار للعلاقات الخارجية للرئيس, وسيتم الإعلان الرسمي عن الفريق الرئاسي سيتم خلال الأيام القليلة المقبل, نافيا أن تكون الرئاسة قد صرحت بأسماء الفريق الرئاسي لأي جهة حتى الآن.

أكد ياسر على، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية أن الرئيس التقى أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى, ظهر أمس، بمقر رئاسة الجمهورية، للتشاور حول الأوضاع الراهنة والمستقبلية.

وأكد على فى مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية: إن الرئيس ناقش مع فهمي ما سوف يحيله للمجلس حول قضايا السلم الاجتماعي والتحول الديمقراطى.

ومن ناحية آخرى, أكد أن الرئيس سيزور إيران أواخر شهر أغسطس الجاري لحضور قمة دول عدم الانحياز المقرر عقدها بطهران, لافتا إلى أن الرئيس تلقى دعوة لزيارة الولايات المتحدة خلال شهر سبتمبر المقبل.

كما شدد على أن الرئاسة لم يصلها أي اعتراض إسرائيلي رسمي على العمليات الأمنية فى سيناء.

وردا على سؤال حول استياء قطر من الاقتراح المصري بتشكيل لجنة رباعية لحل الأزمة السورية لا تضم فى عضويتها قطر, ومدى تأثير ذلك بالسلب على العلاقات المصرية – القطرية والوديعة القطرية فى البنك المركزي المصري, قال على : إن قطر لم يصدر عنها موقف رسمي تعبر فيه عن استيائها من الاقتراح المصري.

وأشار إلى أن الاقتراح تم تقديمه فى القمة الاستثنائية فى مكة، وكان يقصد به كل الأطراف المحيطة بالقضية السورية والفاعلة والقادرة على التأثير, نافيا أن تعمل مصر على استبعاد أحد بل الهدف هو البحث عن أكثر الأطراف قربا وقدرة على التأثير, متمنيا نجاح المبادرة المصرية بتشكيل لجنة رباعية تضم مصر والسعودية وتركيا وإيران لحل الأزمة السورية.