جنوب افريقيا تضع "صنع في الأراضي الفلسطينية" بدلًا من "صنع في اسرائيل"

عربي ودولي


أوردت مجلة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن حكومة جنوب افريقيا قررت اليوم الأربعاء في اجتماع مجلس الوزراء بوضع علامة على المنتجات المستوردة من الأراضي الفلسطينية المحتلة بدلًا من صنع في اسرائيل .

وأوضح أحد المسئولين أن هذا يتفق مع خط جنوب افريقيا التي تعترف بحدود عام 1948 التي رسمتها منظمة الأمم المتحدة ولا تعترف بالأراضي المحتلة خارج تلك الحدود كجزء من دولة اسرائيل .

ولا تدعو جنوب افريقيا إلى مقاطعة منتجات اسرائيل – الدولة التي تتمتع بعلاقات جيدة معها – ولكن قد يتسبب هذا القرار في أزمة دبلوماسية بينهما.

وكان نائب وزير خارجية جنوب افريقيا ، ماريوس فرانسمان ، قد صرح في وقت سابق أن الدبلوماسية الاقتصادية من الممكن أن تكون أحد الأسلحة الأكثر فاعلية لتغيير الوضع الفلسطيني.

فالفلسطينيون ومؤيديهم – مستوحين من المقاطعة الاقتصادية التي قامت بها جنوب افريقيا خلال التمييز العنصري – يسعون منذ سنوات إلى تقليد نجاحنا في هذا المجال .

وأضاف الوزير الجنوب افريقي أن موقفنا السياسي إزاء الوضع في فلسطين يتميز مما لا شك فيه بتاريخنا من القمع وانتهاك حقوق الإنسان . وتعد جنوب افريقيا إحدى الدول التي يمتلك فيها الفلسطينيون سفارة وليس مجرد تمثيل دبلوماسي.