سامراس يطلب مزيدا من الوقت لتطبيق الاصلاحات في اليونان

الاقتصاد


طلب رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس مزيدا من الوقت من اجل تطبيق الاصلاحات الهيكلية في بلاده، وذلك في مقابلة مع صحيفة بليد الالمانية نشرتها اليوم الاربعاء.

وقال كل ما نريده هو مزيد من الوقت لالتقاط انفاسنا كي نتمكن من النهوض بالاقتصاد وزيادة عائدات الدولة. المزيد من الوقت لا يعني تلقائيا المزيد من المال . وهو سيزور باريس وبرلين نهاية الاسبوع.

وبعد ان ذكر بالجهود التي بذلتها اليونان والوضع الصعب التي تواجهه، اكد رئيس الحكومة اليونانية انه قام بكل ما يمكنه القيام به من اجل تعويم البلاد خلال تطبيقنا للاصلاحات .

وقال لتكن الاشياء واضحة: لا نطلب اموالا اضافية نحن نلتزم بتعهداتنا وتحقيق اهدافنا .

واضاف لكن يجب ان نطلق النمو لان هذا الامر من شأنه ان يؤدي الى تقليص العجز .

واوضح في حال سقطت اليونان الان، فان القلق بالنسبة للدول الاخرى سوف يزداد .

واعتبر ساماراس من جهة اخرى ان اي خروج لليونان من منطقة اليور سيكون كارثة . وقال ايضا هذا سيعني على الاقل خمس سنوات من التضخم الاضافي وزيادة البطالة لاكثر من 40% .

واضاف سيكون اذن كابوسا لليونان: كارثة اقتصادية واضطرابات اجتماعية وازمة ديموقراطية غير مسبوقة .

واوضح ان مستوى حياة الفرد اليوناني خلال السنوات الثلاث الماضية انخفض 35%. ان اي عودة الى الدراخمة (العملة اليونانية القديمة) سيعني فورا ان قيمتها ستنخفض على الاقل 70%. اي مجتمع واي ديموقراطية بامكانهما ان يعيشا مع هذا الامر؟

وسيلتقي سامراس الاربعاء رئيس مجموعة اليورو (يوروغروب) جان كلود جونكر قبل ان يتوجه الجمعة الى برلين لاجراء محادثات مع المستشارة انغيلا ميركل ثم السبت الى باريس للقاء الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.