نصار عبد الله يكتب : الأولى بهم أن يسكتوا

مقالات الرأي



عندما لا يعرف المرء شيئا عن الموضوع الذى يتكلم فيه، فالأولى به أن يسكت..على الأقل حتى يستر جهالته أمام سامعيه أو قارئيه..ومع هذا فهناك أعمدة «أو بالأحرى ما يفترض أنه أعمدة لكتاب أو إعلاميين «بعضهم معروفون للأسف» مليئة بالجهالة حتى الثمالة «..حتى بما يفترض أنه يعرفه تلاميذ المرحلة الإعدادية!» الغريب أنهم يتكلمون بثقة دون أدنى بادرة تدل على التهيب أو الاحتراز أو التردد! وربما كان هذا راجعا إلى أن رغبتهم فى اختلاق أية مناسبة للكلام أقوى من أى اعتبار آخر، وربما كان أيضا راجعا إلى فقدانهم الإحساس أو الإدراك لأنهم يهرفون بما لا يعرفون، وبالتالى فهم لا يلتفتون إلى أن هناك من القراء نسبة معينة لم يجعلها تدهور مستوى التعليم تصل إلى درجة الصفر أو الخواء التام، فهى ما زالت رغم كل شىء قادرة على أن تكشف بسهولة شديدة مدى جهالتهم بما يتكلمون عنه.. من أمثلة ذلك مقال قرأته مؤخرا لأحد الكتاب يتكلم فيه عن قصيدة أحمد شوقى الشهيرة "برز الثعلب يوما" ولنتجاوز عن كلمة "برز" التى جعلها الكاتب "ظهر" لأن هذا خطأ يسير إذا ما قورن بطريقة تناوله للقصيدة التى ذكر أن أمير الشعراء قد كتبها قبل رحيله بأيام «أى فى سبتمبرعام 1932»، ولا أدرى من أين استقى الكاتب هذه المعلومة التى أشك فى صحتها شكا كبيرا، فالذى أعلمه من واقع قراءتى للجزء الأول من ديوان "الشوقيات" الذى صدرت طبعته الأولى عام 1898 ومن واقع المقدمة التى كتبها شوقى نفسه أنه بدأ يكتب للأطفال أثناء دراسته فى فرنسا متأثرا فى ذلك بأشعار لافونتين ثم واصل هذا اللون من الكتابة بعد عودته مباشرة «أى قبل أن يكتمل القرن التاسع عشر»...على أية حال فليس هذا هو لب الموضوع، حتى وإن كان جديرا بالتوقف لأنه فى حد ذاته قد يكون مؤشرا على منهج قائم على المغالطة والتدليس فى ذكر التواريخ لمقصد ما يقصده الكاتب، غافلا عن أن التدليس لا يشفع له شىء حتى لو كان المقصد فى حد ذاته نبيلا!!.. لب الموضوع هو ما يذكره الكاتب دون حاجة على الإطلاق تدعوه لأن يذكر أن النون الأخيرة فى نهاية الأبيات منصوبة بالألف!!.. أولا هى ياسيدى ليست منصوبة أصلا فى كل الأبيات!، وثانيا حتى فى الحالات التى نصبت فيها ليست منصوبة بالألف!! ولنتناول البيت الأول مثلا" برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظينا"، لنجد أن كلمة "الواعظينا" مجرورة لأنها مضاف إليه! وعلامة جرها الياء، فهى ليست منصوبة كما توهم الكاتب جهلا منه!، أما الألف «امتداد الفتحة» فهى هنا ليست علامة نصب، ولكن الفتحة دائما ممدودة كانت أم غير ممدودة هى علامة تلزم النون فى جمع المذكر السالم فى جميع حالات إعرابه «الرفع والجر والنصب»..والكلمة هنا مجرورة كما أسلفنا، أما فى البيت الثانى فإن كلمة الكافرين منصوبة فعلا لكن علامة نصبها هى الياء أيضا!! أما البيت الثالث الذى أورده الكاتب على النحو الآتى: "ويقول أنا الإمام لجميع المؤمنينا": فهذا البيت طامة كبرى لأنه أولا مختلق بالكامل أى لا أصل له فى قصيدة شوقى، وثانيا لأنه الاختلاق ركيك بالغ الركاكة، فهو مكسور الوزن من بدايته إلى نهايته بل إنه فى الحقيقة معدوم الوزن!!.. بماذا أختتم هذا المقال؟؟. لا أجد ختاما خيرا من أبيات الشاعر محمد مصطفى حمام التى يقول فيها: إن كنت فى دولة النفاقٍ **فاعدل بساقٍ ومل بساقِ/ ولا تحقق ولا تدقق**وانسب شآما إلى عراقِ / ولا تخاصم ولا تجادل**وقابل الجميع بالعناقِ/ فأى شىء كأى شىء**بلا اختلاف ولااتفاقٍ.