اشتباكات في دارفور تسفر عن مقتل 6 اشخاص

عربي ودولي


ذكرت وكالة الأنباء السودانية أن ستة أشخاص قتلوا وجرح 12 آخرون في اشتباكات بمدينة مليط بولاية شمال دارفور خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقالت الوكالة أن القوات المسلحة والشرطة تمكنت من احتواء حالة التفلت الأمني الذي شهدته المدينة وأدت إلى مقتل ستة أشخاص وجرح اثني عشر شخصا.

ونقلت الوكالة عن محمد عثمان إبراهيم وهو أعلى مسؤول حكومي في منطقة مليط، قوله أن الاشتباكات كادت أن تتحول الى صراع قبلي بين قبيلتي الزيادية والبرتي لولا التدخل السريع لقوات الجيش وسيطرتها على الموقف.

وأبلغت القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لحفظ السلام في دارفور فرانس برس أن قواتها في مليط سمعت إطلاق نار لمدة خمس وأربعين دقيقة مساء الأربعاء.

وكانت القوة أعلنت الأحد الماضي أن مسلحين قتلوا بالرصاص شرطيا من أفرادها.

وفي الخامس من أغسطس/آب استولى لصوص مسلحون على أكثر من 300 ألف دولار كانت مخصصة للقوة المشتركة في نيالي، وفق متحدث باسم القوة.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير رفعه الى مجلس الأمن الدولي في ابريل/نيسان الماضي أن الجريمة تبدو الخطر الأكبر على المديين والطواقم الإنسانية في دارفور.

وقرر مجلس الأمن في 31 يوليو/تموز تقليص عدد القوة المشتركة التي كانت تضم 23 الفا وخمسمئة عنصر بسبب تحسن الوضع الأمني على طول الحدود بين السودان وتشاد وفي شمال دارفور اثر التقارب بين السودان وتشاد وبين السودان وليبيا.

وتستمر الجرائم والمواجهات القلبية والمعارك بين المتمردين والجيش السوداني في دارفور رغم تراجع وتيرتها مقارنة بما كانت عليه بين العامين 2004 و 2005.