100 ألف دولار جائزة من " غيتس " لمعهد طور مرحاضاً يعمل بالشمس

تكنولوجى


قدم بيل غيتس جائزة قيمتها 100 ألف دولار لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا أمس الأول لابتكاره نظاما للصرف الصحي يعمل بالطاقة الشمسية، ويقوم بإعادة تدوير المياه وتحويل المخلفات البشرية الى طاقة قابلة للتخزين.

ويركز غيتس على الحاجة إلى نوع جديد من المراحيض كجزء مهم من توجه مؤسسته الخيرية لتحسين الصحة في العالم النامي. وقال غيتس إن التغوط في العراء يؤدي الى مشاكل على الصحة العامة تتسبب في وفاة 1.5 مليون طفل دون سن الخامسة سنويا وان المراحيض الغربية ليست الحل لانها تحتاج الى بنية صرف معقدة وتستهلك الكثير من المياه.

ويتطلع مؤسس شركة مايكروسوفت لتغيير ذلك بتشجيع ابتكارات جديدة في تكنولوجيا المراحيض التي يقول إنها لم تتغير بشكل جوهري منذ اختراع المرحاض الذي يعمل بتدفق المياه عام 1775.

وقال غيتس في مقر مؤسسته في سياتل أول من أمس: لنتخيل ماذا يمكن أن يحدث إذا واصلنا التعاون وتحفيز الاستثمار الجديد في هذا القطاع وطبقنا افكارنا المبتكرة في السنوات القادمة، لن تحدث الكثير من هذه الابتكارات ثورة في الصرف الصحي في العالم النامي فحسب بل ستساعد ايضا في تحويل اعتمادنا على المراحيض التقليدية في البلدان الغنية».

وأعلنت مؤسسة بيل غيتس يوم الثلاثاء عن تقديم 3.4 ملايين دولار كتمويل جديد لمشاريع مراحيض تقوم بعملها منظمات مختلفة ليصل اجمالي الاستثمارات في هذه المشاريع الى نحو 6.5 ملايين دولار.

ويقول غيتس ان نحو 2.6 مليار انسان أو 40 % من سكان العالم ـ أغلبهم في الدول الواقعة جنوبي الصحراء في أفريقيا وفي جنوب آسيا ـ يفتقرون إلى الصرف الصحي مما يضطرهم الى التغوط في العراء.