وزير الخارجية الفرنسي يدعو إلى رحيل الأسد والانتقال السياسي في البلاد

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس دعا اليوم الخميس إلى رحيل الرئيس بشار الأسد والانتقال السياسي السريع في سوريا التي تشهد ثورة منذ سبعة عشر شهرًا تحولت إلى نزاع مسلح

وقد صرح فابيوس للصحافة : إن موقف فرنسا واضح : نعتبر أن بشار الأسد هو جلاد شعبه وأنه يتعين عليه الرحيل وفي أقرب وقت ممكن ، وذلك بمناسبة زيارته لمخيم الزعتري للاجئين الذي يستضيف ستة آلاف سوري تقريبًا في شمال الأردن.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي الذي زار مخيم الزعتري مع نظيره الأردني ناصر جودة : إننا متواجدون جيدًا على المستوى الدولي من أجل حث السوريين على إيجاد التحول السياسي .

وأضاف لوران فابيوس أنه يجب أن يكون هذا التحول السياسي تحولًا يجمع بشكل كبير الشعب السوري ويضمن حقوق الأقليات (...) والضروري أن يكوم ممثل لما سوريا عليه الآن اليوم .

وأوضح فابيوس : نأمل بشدة في امكانية تشكيل حكومة انتقالية سريعًا سوف تعترف بها الدول الرئيسية في العالم وستسمح بالإسراع من سقوط بشار الأسد الذي أصبح ضرورة واضحة .

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد أشار السبت الماضي إلى أن فرنسا ملتزمة بـ البحث المستمر عن حل سياسي في سوريا .

وفي مخيم الزعتري ، زار لوران فابيوس المستشفى الميداني الفرنسي الذي أقيم مؤخرًا ، كما التقى مسئولي الأمم المتحدة وبعض اللاجئين السوريين.

وقد بدأ وزير الخارجية الفرنسي أمس الأربعاء جولة اقليمية في الأردن التي تستضيف أكثر من 150 ألف سوري ومن المفترض أن يلتقي بالملك عبد الله الثاني.