وكالة الطاقة الذرية ترصد تقدما "ملموسا" في السلامة النووية

عربي ودولي


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة انه حدث تقدم ملموس في تعزيز السلامة النووية على مستوى العالم بعد الحادث الذي وقع في مفاعل فوكوشيما النووي الياباني العام الماضي.

وجاء تقييم الوكالة هذا في تقرير أعد للاجتماع السنوي لدولها الاعضاء والذي يعقد الشهر القادم. وكان اجتماع العام الماضي في سبتمبر ايلول قد صدق بتوافق الاراء على خطة السلامة.

وقالت وكالة الطاقة التي تتخذ من فيينا مقرا منذ التصديق على خطة عمل الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخاصة بالسلامة النووية تم احراز تقدم ملموس في عدد من المجالات الهامة.

وقالت في وثيقة وقعت في تسع صفحات نشرتها على موقعها الالكتروني ان هذه المجالات تضمنت تحسنا في الاستعداد للطواريء والقدرة على التعامل معها.

وضرب زلزال وأمواج مد مصاحبة له محطة فوكوشيما دايتشي على بعد 240 كيلومترا شمالي العاصمة اليابانية طوكيو مما أدى الى انقطاع الكهرباء وتعطل أنظمة التبريد فحدث انصهار في ثلاثة مفاعلات من بين ستة.

واضطر نحو 150 ألف مواطن إلى الفرار من منازلهم بسبب المواد المشعة وبعضهم لم يعد إليها مرة أخرى.

وتمت الموافقة على خطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد ستة اشهر من حادث فوكوشيما وانتقدتها بعض الدول لعدم تبنيها المزيد من الخطوات الاجبارية. وتضمنت الخطة مجموعة من الخطوات الطوعية للمساعدة على الحيلولة دون حدوث مثل هذه الكارثة في أي مكان من العالم.

ودعت الخطة الدول الى المسارعة باجراء تقييم لمحطاتها النووية وقدرتها على تحمل مخاطر الطبيعة واتخاذ خطوات لتعزيز الاستعدادات للطواريء وتبادل المعلومات.