بانيتا : الحرس الثوري الإيراني يقوم بإعداد ميليشيا موالية للأسد

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا استنكر أمس الثلاثاء قيام الحرس الثوري الإيراني بإعداد ميليشيا شيعية في سوريا موالية لنظام بشار الأسد من أجل محاربة المعارضة.

فقد صرح ليون بانيتا خلال مؤتمر صحفي أن إيران تسعى لإعداد ، تسعى لتشكيل ميليشيا في سوريا من أجل القتال لصالح النظام. ونرى وجودًا متزايدًا لإيران وهذا الأمر يقلقنا كثيرًا .

وأعرب وزير الدفاع الأمريكي عن أسفه من أن كل ذلك سوف يؤدي إلى إطالة معاناة السوريين ، واعتبر أنه من المفترض أن تفكر إيران على نحو أفضل في تورطها في هذه المسألة.

وقد أشار الجنرال مارتن ديمبسي ، رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية ، إلى أن تلك الميليشيا تتكون من سوريين بصفة عامة من الشيعة ، وبعض العلويين ، مثل الرئيس بشار الأسد. وأوضح أنه تم تشكيلها على غرار نموذج الجيش المهدي في العراق – وهي ميليشيا شيعية قوية يقودها مقتدى الصدر – والذي حارب بقوة القوات الأمريكية في العراق.

وقد أُضعف الجيش السوري بسبب عمليات الهروب والانشقاقات. فقد اعتبر ديمبسي أن الجيش السوري يقاتل منذ ما يقرب من 18 شهرًا. وأي جيش قد يُصاب بسبب مثل هذه الفترة ، وأن القوات النظامية السورية تعاني من مشكلات في الإمدادات وتأثرت نفسياً. وأوضح : لهذا السبب دخلت إيران في اللعبة لتشكيل ميليشيا من أجل ازالة جزء من الضغط على الجنود السوريين .