تركيا تدعم مصر اقتصادياً بضخ استثمارات جديدة

الاقتصاد


التقي وزير وزير الاستثمار المصري أسامة صالح، مساء اليوم الثلاثاء، وفداً من رجال الأعمال الأتراك برئاسة حسين عوني سفير تركيا في القاهرة، لبحث تطورات الاستثمارات التركية في مصر.

وحضر اللقاء نحو 12 من رجال الأعمال الأتراك المستثمرين في مصر ومن بينهم زكي إكنجي رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين، وتامر فخري تنلتاي مدير عام شركة الصحراء الشرقية للتجارة والمقاولات، ونور الدين ميجو اوغلاري رئيس مجلس إدارة مجموعة نور للاستثمار، وشوكت شيمشيك مدير مدارس صلاح الدين التركية بمصر.

وتناول اللقاء المشاكل التي تواجه المستثمرين الأتراك في مصر، مثل غياب الأمن بعد ثورة 25 يناير، التي اطاحت بنظام الرئيس السابق حسني مبارك، وبيروقراطية بعض الأجهزة الحكومية في إنهاء الإجراءات الخاصة بالاستثمارات، إلي جانب توفير حوافز جديدة من شأنها جذب مزيد من الاستثمارات التركية في مصر.

وأكد السفير التركي علي دعم تركيا لمصر في كافة المجالات والتوسع في الاستثمارات التركية القائمة بمصر وضخ استثمارات تركية جديدة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتقنية الحديثة والمقاولات والكهرباء والبنية التحتية خلال الفترة المقبلة.

وقال وزير الاستثمار المصري في لقاء خاص مع وكالة الأناضول للأنباء عقب إجتماعه مع وفد رجال الأعمال التركي أن السفير التركي عرض لضخ استثمارات جديدة في كثير من القطاعات التي تتميز بأنها كثيفة العمالة مثل البنية التحتية.

وأضاف أن نقل البضائع بين ميناء مرسين التركي وميناء الاسكندرية المصري عزز التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلي أن تركيا تنقل بضائعها لدول الخليج من خلال ميناء الاسكندرية وتسعي لنقل بضائعها إلي أفريقيا كلها من خلال الاسكندرية .

وأشار وزير الاستثمار المصري إلي أن حجم الاستثمارات التركية في مصر لا يتخطي ال 1.5 بليون دولار، وأن مصر تسعي لجذب استثمارات تركية جديدة بنحو 5 بليون دولار خلال فترة من 3 إلي 5 سنوات .

وأوضح أن أكثر رجال الأعمال الأتراك في مصر يستثمرون أموالهم في ثلاث قطاعات هي المنسوجات والكيماويات والمنتجات الغذائيه، وهذا ما دفعهم لبحث فتح مجالات أخري للاستثمار في مصر مثل قطاعات التكنولوجيا والكهربا والبنية التحتية وغيرها .

وأكد أن عام 2012 الحالي سوف يشهد تبادل زيارات لرجال الأعمال والوزارات الاقتصادية بين البلدين، ومن المتوقع ضخ استثمارات تركية جديدة خلال هذا العام .

وحول ما إذا كان اللقاء قد تناول طرح رجال الأعمال الأتراك لأية مشكلات تواجه استثماراتهم في مصر قال الوزير أنه التقي بكل رجال الأعمال الأتراك منذ شهر تقريبا للتعرف علي المشكلات التي تعوق استثماراتهم.

وأضاف أن الحكومة المصرية ساندت المستثمرين الأتراك بقوة، حتي أن السفير التركي وجه الشكر للوزارة بسبب حلها لأكثر من 60 في المائه من مشكلات رجال الأعمال الأتراك في مصر خلال الشهر الماضي .