عابدين: تقررإعداد خطة عاجلة لأزمة الكهرباء لعرضها علي مجلس الوزراء

أخبار مصر


أكد اللواء أحمد زكي عابدين وزير التنمية المحلية إنه تقرر إعداد خطة عاجلة لعرضها علي مجلس الوزراء، تهدف الى الحد من تكرار انقطاع التيار الكهربائى بمختلف المحافظات والمدن، وكيفية العمل حتي نهاية سبتمبر القادم، بجانب رفع كفاءة المحطات العاملة خلال الصيف وخطة العمل من الشهر المقبل حتي أول الصيف القادم ووضع تصور للتخطيط الأمثل للطاقة في مصر.

وأضاف عابدين أنه يجري التنسيق حالياً بين وزارتي البترول والكهرباء لتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وشدد عابدين على ضرورة تشجيع الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة ووضع سياسة للطاقة خلال الخمس سنوات القادمة.

جاء ذلك عقب الاجتماع المشترك بين وزير التنمية المحلية ووزراء الكهرباء م. محمود بلبع والمهندس أسامة كمال وزير البترول والمهندس محمد عبدالظاهر الأمين العام للإدارة المحلية ورئيس الهيئة العامة للبترول ورئيس الشركة القابضة للغازات.

حيث أكد وزير الكهرباء أن قدرات توليد الكهرباء الفعلية حتي أول أغسطس الجارى بلغت 28 ألف ميجاوات وإجمالي القدرات المتاحة خلال يوليو وأغسطس 2012 كانت حوالي 22 ألفاً و700 ميجاوات بنسبة 81٪ من إجمالي قدرات التوليد الفعلية وزاد متوسط الاستهلاك بنسبة 10.3٪ عن نفس الفترة من العام الماضي لعدة أسباب مشيرا إلي أن ظاهرة عدم انتظام التيار ستقل بنسبة كبيرة اعتباراً من اليوم الأربعاء 15 أغسطس بدخول محطة دمياط الخدمة، وقال إن لدينا 218 محطة توليد وستدخل 4 وحدات الخدمة في أكتوبر القادم.

من جهته، أوضح وزير البترول أن إنتاج الغاز الطبيعي في مصر يتم استهلاكه بالكامل داخل مصر ولا يتم تصدير أي كميات منه مشيراً إلي أن كميات الغاز التي تم ضخها خلال شهري يوليو وأغسطس 2012 زادت بنسبة 12٪ عن نفس الفترة من العام الماضي وتحتاج الوزارة إلي سيولة مالية لشراء كميات اضافية من المازوت والسولار لمعالجة الموقف.