وزير التخطيط : مصر ستعيد التفاوض مع السعودية لاستكمال حزمة المساعدات الاقتصادية

أخبار مصر


صرح الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي بأنه سيتم إعادة فتح المفاوضات مع المملكة العربية السعودية لاستكمال حزمة المساعدات الاقتصادية التى كانت وعدت بها المملكة العام الماضي بقيمة إجمالية 75ر3 مليار دولار .

وقال العربي فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إنه سيتم خلال مناقشة إستكمال تلك المساعدات خلال زيارة الوفد الاقتصادي السعودي للقاهرة بعد عيد الفطر، كما سيتم مناقشة سبل دعم الاستثمارات السعودية فى مصر .

وكانت المملكة العربية السعودية قد وعدت مصر بتقديم حزمة مساعدات إقتصادية بقيمة إجمالية قدرها 75ر3 مليار دولار، وقدمت منها حتى الان نحو 75ر1 مليار دولار في صورة وديعة لدعم الاحتياطي النقدي بالبنك المركزي ودعم الموازنة وتمويل بعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاضافة إلى جزء منها فى صورة مواد بترولية .

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي إن هناك العديد من الجهات العربية والدولية أبدت استعدادها للتعاون ودعم الاقتصاد المصري بعد إنتخابات الرئاسة والاستقرار الذي بدأت تشهده مصر مؤخرا .

وأكد العربي على أن الدول والمنظمات العربية والدولية تعد شريكا رئيسيا للتنمية في مصر وأبدوا رغبتهم الحقيقية فى دعم مصر بشكل واضح مع استقرار الاوضاع السياسية على الساحة الداخلية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون في هذا الاطار .

وحول قرض البنك الدولي البالغ قمته 200 مليون دولار..أوضح أن 67 \% من قيمة القرض على شكل منحة وستكون بقية القيمة في صورة قروض مسير لمدة 28 عاما مع وجود فترة سماح خلال ال 7 سنوات الاولي وبسعر فائدة متدنى جدا يصل الى 3ر1 \%.

وأوضح أن القرض سيخصص لتمويل إقامة مشروعات صغيرة فى مصر من خلال الصندوق الاجتماعى للتنمية بهدف خلق فرص عمل واسعة للعمالة غير المهارة تدخل حيز التنفيذ فى أقرب وقت بجانب توفير مشروعات خدمية فى العديد من المجالات المختلفة للمناطق العشوائية بشكل مباشر كتنظيف التراع وانشاء مدارس ووحدات صحية .