أكاديمية مديري المدارس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة الأولي في المنطقة لتعزيز الخبرات

الاقتصاد


أفتتحت كلية الدراسات العليا في التربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة أكاديمية مديري المدارس لتحسين نوعية التعليم المقدم في المدارس في مصر والمنطقة. توفر الأكاديمية، بصفتها الأولي من نوعها في المنطقة، لمديري ونظار المدارس الممارسين والمحتملين فرص التطوير المهني في مجال قيادة المدارس، والقضايا التربوية المحلية والعالمية، والبحث التربوي في جميع أنحاء العالم. فمن خلال العديد من الوسائل، بما في ذلك الندوات، وورش العمل والمؤتمرات، يستطيع المشاركون في الأكاديمية تطوير المهارات المهنية لديهم لدفع مدارسهم إلي الأمام، وتحسين أداء الطلاب.

تقول بيجي نورمان، مدير أكاديمية مديري المدارس وأستاذ مساعد ممارس في الجامعة: يعتبر وضع رواد التعليم فريداً لأن قليلين يتحملون هذه المسؤولية، وعلى هذا الأساس نمت فكرة إطلاق أكاديمية مديري المدارس. قيادة التربية والتعليم أمر بالغ الأهمية لإعداد الطلاب القادرين على النجاح في عالم اليوم. تحت هذه الفرضية، تعمل الأكاديمية في إطار المعايير المشتركة لمديري ونظار المدارس، والتي تؤكد على العلاقة بين القيادة التربوية الفعالة وتخريج طلاب متمكنين.

أوضحت نورمان أن الأكاديمية تعمل حالياً بشكل حصري مع المدارس التجريبية والدولية في القاهرة، ولكنها، في نهاية المطاف، تتطلع إلى توسيع انتشارها في جميع أنحاء مصر والمنطقة.

تتكون أكاديمية مديري المدارس أساساً من سلسلة من ورش عمل اليوم الواحد تتمحور حول فكرة رئيسية تتعلق بموضوع القيادة؛ حيث يطبق المشاركون ما تعلموه في الأكاديمية ثم يعودون للمتابعة والتطوير المستمر وعلي هذا الأساس تتقدم سلسلة ورش العمل في عملها. الموضوع الرئيسي الذي يدور حوله عمل الأكاديمية هذا العام هو فن القيادة في المراحل الانتقالية، وتتناول قضايا مثل دمج التكنولوجيا، وطرق تبادل المعلومات، وتحديد الموارد وإدارة الأزمات.

تقول هبة سلامة رئيس قسم اللغة الإنجليزية لرياض الأطفال والابتدائي في مدارس الهدى أزهر الدولية في السادس من أكتوبر وأحد المشاركين في ورشة عمل عن التكنولوجيا: لقد وجدت أشخاصاً لديهم الكثير من القواسم المشتركة ويهتمون بتطوير عمليتي التعليم والتعلم، والذين أستمتع باكتساب خبرات جديدة معهم.