ناغاساكي تحيي الذكرى السابعة والستين لقصفها بقنبلة ذرية

عربي ودولي


دعا رئيس بلدية مدينة ناغاساكي في الذكرى السابعة والستين لتدمير المدينة بقنبلة ذرية اميركية الخميس الى تحرير اليابان من مخاوفها النووية .

وقال توميهيسا تاوي خلال مراسم في ذكرى ضحايا الانفجار الذري في المدينة الواقعة جنوب غرب اليابان، الذي اودى بحياة 74 الف شخص فور وقوعه او في الاشهر والسنوات التي تلت حتى في زمن الحرب هناك اعمال غير مقبولة اطلاقا .

واشار في خطابه الى الذين انقلبت حياتهم رأسا على عقب اثر كارثة محطة فوكوشيما (شمال شرق) النووية التي اجتاحها تسونامي عملاق في اذار/مارس 2011.

ودعا توميهيسا تاوي الحكومة اليابانية الى تحديد سياسة جديدة في مجال الطاقة من اجل بناء مجتمع لا يظل خائفا من الاشعاعات .

واقيم الحفل قرب مكان انفجار القنبلة التي اطلق عليها اسم فات مان فوق المدينة التي دمرت بعد ثلاثة ايام من القاء قنبلة نووية على هيروشيما (جنوب غرب) (140 الف قتيل) ما سرع استسلام اليابان وانتهاء الحرب العالمية الثانية في 15 اب/اغسطس 1945.

وللمرة الاولى حضر احد افراد عائلة الرئيس الاميركي السابق هاري ترومان الذي اتخذ قرار قصف اليابان باول قنبلتين ذريتين في التاريخ، في احتفالات المدينتين.

والتقى كليفتون ترومان دانيال حفيد الرئيس في طوكيو ايضا ناجين من القصف.

من جانبه دعا رئيس الوزراء يوشيهيكو نودا الى حظر الاسلحة الذرية وطالب بمضاعفة الجهود لتفادي نسيان ذكرى هاتين الفاجعتين بسبب تقدم الناجين منهما في السن.