اكتشاف المنطقة الدماغية المسئولة عن وعى الشخص بالحلم

الفجر الطبي


تمكن فريق من باحثى معهد ماكس بلانك الأوروبى من التوصل إلى أجزاء الدماغ المسئولة عن ظاهرة (الوعى بالحلم)، أى إدراك الشخص أنه يحلم، وذلك من خلال الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسى على شبكة من القشرة الدماغية فى مناطق مختلفة تزداد نشاطا فى حال بلوغ حالة الوعى بالحلم .

وتقدم هذه الدراسة نظرة جديدة وفريدة على الأساس العصبى للوعى ، انطلاقا من دراسات سابقة ، حيث كشفت للمرة الأولى عن الشبكات العصبية لحالات الوعى الذهنى ، ويصعب رغم تقنيات التصوير المتطورة التعرف بشكل دقيق على ما يحدث فى الدماغ خلال تحول الإنسان من حالة الوعى إلى اللاوعى .

وقال المشرف على الدراسة مارتين دريسلر يكون وعينا فى حالة الأحلام الاعتيادية على أدنى مستوياته فنشعر بالأحاسيس والمشاعر لكننا لا نعلم بأننا نحلم، ويحدث فقط فى حالات الوعى بالأحلام أن يبلغ الحالم حالة من التوجس بحالته . ودرس فريق الباحثين ، الأشخاص أصحاب القدرة على الوعى بالحلم فى المرحلة التى

يتمكنون فيها من التحكم فى أحلامهم ، وتمكن بالمقارنة بين نشاط الدماغ خلال مرحلة الوعى بالأحلام وخلال الأحلام العادية من تحديد النشاط الدماغى المرتبط بوعى الأحلام والمناطق المسؤولة عنه .