الأسد يستقبل مبعوث المرشد الأعلى الإيراني

عربي ودولي



أوردت مجلة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الرئيس السوري بشار الأسد استقبل اليوم الثلاثاء سعيد جاليلي ، مبعوث المرشد الأعلى الإيراني آية الله خامنئي ، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وقد وصل سعيد جاليلي صباح الثلاثاء إلى دمشق قادمًا من بيروت ومن المفترض أن يعقد مؤتمرًا صحفياً في وقت متأخر من بعد ظهر اليوم. وكان نائب وزير الخارجية الإيراني قد أعلن أمس الاثنين أن إيران سوف تنظم الخميس المقبل لقاءاً تشاورياً مع الدول التي لديها موقفًا واقعياً حول سوريا.

وتعد طهران الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا واتهمت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وقطر وتركيا بمساعدة المتمردين السوريين في إسقاط نظام الأسد الذي يواجه تمردًا مسلحًا. وفي المقابل، يتهم المتمردون وواشنطن إيران بدعم نظام الأسد عسكرياً.

وفي بيروت ، أعاد سعيد جاليلي التأكيد على أنه يجب إيجاد حلًا للنزاع وفقًا للقواعد الديمقراطية وليس من خلال إرسال الأسلحة واراقة الدماء. وأضاف أن الدول التي تعتقد أنها تستطيع تحقيق الأمن من خلال إثارة انعدام الأمن في دول المنطقة عن طريق إرسال الأسلحة وتصدير الإرهاب ، مخطئة.

وأكد مبعوث خامنئي أنه يجب أن تساعد أصدقاء سوريا في وقف العنف تمامًا وتنظيم حوارًا وطنياً وانتخابات عامة في هذا البلد وإرسال المساعدات الإنسانية من أجل التخفيف عن المواطنين .

ومن جانبه ، سيتوجه وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إلى تركيا في زيارة قصيرة اليوم الثلاثاء في وقت متأخر من بعد ظهر اليوم لبحث مصير الثماني وأربعين إيرانياً الذين اختطفوا السبت الماضي في سوريا وتبنت حركة التمرد السورية مسئوليتها عن عملية الاختطاف.