اختراق منصة التدوين لوكالة "رويترز"

تكنولوجى


أعلنت وكالة الأنباء رويترز عن تعرض منصة التدوين لديها للاختراق ونشر أخبار مزيفة عن سوريا.

وأشار موقع الحقيقة للمعارض السوري نزار نيوف أن وكالة رويترز حذفت تقريرا خطيرا بعد نشره بلحظات وعنوانه : المسلحون السوريون حصلوا على أسلحة كيميائية.

تشير رويترز إلى أن مقابلة مزيفة مع رياض الأسعد قد نشرت في الموقع وأشار فيها الأسعد إلى أن قوات الجيش الحر ستنسحب من حلب.

لكن بيان رويترز لم يتطرق لخبر نشر في موقع رويترز الإنكليزي ويشير موقع الحقيقة إلى نص الخبر الذي حذفته رويترز يقول أن مخزون القذافي من الأسلحة الكيميائية لم يدمر كما هو معتقد، فقد جرى استخدام بعضه من قبل المتمردين الليبيين ، وجرى تهريب بعضه الآخر إلى سوريا عبر تركيا .

ويتابع الموقع بالقول إن وكالة رويترز نشرت اليوم على موقعها باللغة الإنكليزية ( لم تنشره في نسخة عربية!؟) تقريرا خطيرا يؤكد أن مسلحي الجيش الحر الإسلاميين في حلب حصلوا على أسلحة كيميائية مصدرها ليبيا. وقال التقرير الذي أعده مراسلها في عمّان خالد عويس، والذي تمكنت الحقيقة من الحصول على نسخة منه قبل حذفه، إن الاعتقاد كان سائدا من قبل حول أن أسلحة الزعيم الليبي معمر القذافي جرى تفكيكها، إلا أن استخدامها من قبل المتمردين الليبيين أثبت خلاف ذلك ، مشيرا إلى أن مخزون نظام القذافي كان مؤلفا من غازي الخردل والسارين.