الشرطة البريطانية تفرج عن تمثال لصدام حسين

عربي ودولي


أفرجت الشرطة البريطانية، عن رجلين كانت اعتقلتهما للاشتباه باستيرادهما مؤخرة تمثال من البرونز للرئيس السابق صدام حسين من العراق بصورة غير قانونية.

وعرضا جيم ثورب (67 عاماً) ونايجل إيلي (52 عاماً) ,قطعة مؤخرة التمثال بمزاد علني في بريطانيا للبيع، واعتقلتهما الشرطة البريطانية بعد أن طلبت الحكومة العراقية منها التحقيق في القضية.

واضافت أن الرجلين طرحا القطعة البرونزية من تمثال صدام للبيع في مزاد بمدينة داربي، لكنها لم تحصل على السعر المطلوب وهو 250 ألف جنيه استرليني.

وكانت الشرطة البريطانية استدعت الجندي السابق في الجيش البريطاني نايجل وحققت معه بعد أن تقدمت السفارة العراقية في لندن بشكوى طالبت فيها باستعادة القطعة المفقودة من مؤخرة تمثال صدام حسين، والتي قطعها بعد اسقاط التمثال في ساحة الفردوس في بغداد كمؤشرعلى تحرير العراق عام 2003، حين كان يعمل مع طاقم محطة تلفزيونية اخبارية.

وقام نايجل بتهريب مؤخرة تمثال صدام حسين، البالغ حجمها نحو 24 بوصة، من العراق ودفع 385 جنيهاً استرلينياً كرسم على الأمتعة الزائدة لادخالها إلى بريطانيا، واحتفظ بها في منزله قبل أن يعرضها للبيع في المزاد لاستخدام عوائدها لمساعدة الجنود البريطانيين الجرحى، غير أنها لم تحصل على السعر المطلوب.