اتفاق بين السودان وجنوب السودان على تقاسم النفط

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن السودان وجنوب السودان اتفقا على تقاسم الثروة النفطية في السودان ما قبل التقسيم ، بحسب ما صرح به وسيط الاتحاد الافريقي ورئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي ، معلنًا استئناف إنتاج جنوب السودان للنفط الخام.

وعقب اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا ، أعلن ثابو مبيكي أن الطرفين اتفقا على التفاصيل المالية المتعلقة بالنفط ، لذلك انتهى الأمر ، دون أن يعطي المزيد من التفاصيل بشأن الاتفاق.

وأضاف رئيس جنوب افريقيا السابق أن النفط سوف يتدفق ، دون أن يوضح متى سيحدث ذلك. وأوضح أن ما يتبقى القيام به ، نظرًا لوجود اتفاق ، هو مناقشة الخطوات المقبلة ، عندما ستيعين

على شركات النفط الاستعداد لاستئناف إنتاج النفط وتصديره .

وخلال زيارة قصيرة أمس لجوبا ، عاصمة جنوب السودان ، حثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون جنوب السودان والسودان على تقديم تنازلات من أجل تسوية الخلافات التي لم تحل بعد منذ حصول جنوب السودان على الاستقلال في التاسع من يوليو 2011. كما طالبت كلينتون جوبا بإبرام اتفاق مؤقت مع الخرطوم بشأن النفط من أجل السماح باستئناف إنتاجه في جنوب السودان والمتوقف منذ يناير الماضي.

وكان جنوب السودان قد حصل على ثلاثة أرباع الموارد النفطية من السودان ما قبل الانفصال. ولكنه لا يزال يعتمد اعتمادًا كلياً على أنابيب النفط من الشمال لتصديره. وبسبب عدم وجود اتفاق بشأن الرسوم المستحقة التي يجب أن تدفعها جوبا إلى الخرطوم على نفط جنوب السودان الذي يمر عبر الأراضي السودانية ، قرر شمال السودان أن يحصل على أمواله بطريقة عينية من خلال أخذ الخام عند مروره. فتوقف جنوب السودان عن الإنتاج.