افتتاح الدورة الخامسة والستين لمهرجان لوكارنو السينمائي


افتتحت الدورة الخامسة والستون لمهرجان لوكارنو للفيلم مساء الاربعاء في هذه المدينة الصغيرة الواقعة في جنوب سويسرا التي ستتحول لمدة 11 يوما لملتقى للسينما العالمية.

وعرض في افتتاح المهرجان في وسط المدينة في ساحة بيازا غراندي التي تتحول خلال ايام المهرجان الى قاعة سينما كبيرة في الهواء الطلق فيلم بوليسي بريطاني ذي سويني امان نحو ثمانية الاف شخص من محبي السينما.

والفيلم من اخراج نيك لاف وبطولة راي وينستون ويروي قصة وحدة من شرطة لندن تدعى ذي سيوني تستخدم كل الوسائل لالقاء القبض على المجرمين.

ولا يشارك الفلم في المسابقة الرسمية.

وقبل عرض الفيلم كرم المهرجان الممثلة البريطانية شارلوت رامبلينغ وهي ضيفة الشرف التي سلمت جائزة إكسيلانس اوارد مويت اي شاندون لمجمل اعمالها.

وعلى مدى 11 يوما سيعرض المهرجهان اكثر من 300 فيلم طويل وقصير ووثائقي من اكثر من 50 بلدا. ويعرض مساء كل يوم في ساحة المدينة فيلمان.

والى جانب المسابقات الرسمية اختار المنظمون تكريم اسماء كبيرة في عالم السينما. فتتضمن هذه الدورة عرضا استعاديا عن اوتو بريمينغر (1905-1986) بعد عروض استعادية عن فيسينتي مينيللي في 2010 وارنست لوبيتش في 2009.

ويضم العرض الاستعادي 35 فيلما اي كل اعمال المخرج تقريبا وسيترافق عرضها مع نقاشات بين مدعوين ونقاد سينما.

وبين الممثلين المشاركين في الدورة الخامسة والستين الى جانب رامبلينغ، الان دولون الذي سيتسلم جائزة عن مجمل اعماله وهاري بيلافونت وغاييل غارسيا برنال واريك كونتونا واورنيلا موتي غيرهم. وتشارك ايضا نجمة البوب الاتسرالية كايلي مينوغ.

ويختتم المهرجان في 11 آب/اغسطس مع توزيع الجوائز للعام 2012.