بطاقة انتاجية خليجية تقارب 5 مليون طن سنوياً "عربال 2012" يحظى برعاية خليجية وعالمية

الاقتصاد


قالت الومنيوم قطر أن مؤتمر الألومنيوم العربي الدولي عربال – والذي تستضيفه الدوحة خلال الفترة من 20 وحتى 22 نوفمبر القادم – قد حظي برعاية كل من شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وشركة الومنيوم البحرين (البا)، وشركة صحار للألومنيوم، بالإضافة إلى عدد من الشركات العالمية والإقليمية العاملة ضمن قطاع صناعة الألومنيوم ومنها HATCH ، FATA، والصناعات الكويتية القابضة، ABB، WAHL .

وتأتي هذه الرعاية الجماعية والاهتمام المتزايد في مؤتمر عربال كونه الحدث التجاري الأبرز في قطاع ألومنيوم الشرق الأوسط والمؤتمر الوحيد الذي يحضره كل مُصنّعي الألومنيوم في منطقة الخليج دون استثناء.

وفي إحصائية صدرت مؤخرا عن المجلس الخليجي للألومنيوم بينت أن إجمالي الطاقة الانتاجية لمصاهر الألومنيوم في منطقة الخليج ستبلغ ما يقرب 5 مليون طن سنوياً مع اكتمال الانتاج في مصهر معادن، في الوقت الذي سجلت فيه المصاهر الخليجية الطاقات الانتاجية السنوية التالية: شركة البا 880 ألف طن، دبي للألومنيوم 1002 ألف طن، صحار 370 ألف طن، الومنيوم قطر 600 ألف طن، الامارات للألومنيوم 750 ألف طن، معادن 740 ألف طن.

وقد بدأت قصة الألومنيوم الخليجي في البحرين وتحديدا في العام 1971 ببناء أول مصهر ألومنيوم في منطقة الشرق الأوسط، تلتها دبي في العام 1979 ببناء مصهر دوبال، وبعد نحو 30 عاماً بدأ الانتاج في مصهر صحار بسلطنة عمان في العام 2008، ومن ثم في قطر وأبوظبي في العام 2010، والآن جاري العمل على مصهر معادن في المملكة العربية السعودية على أن يباشر الانتاج في العام 2013.

جدير بالذكر أن مؤتمر هذا العام يحظى برعاية كريمة من سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب، وسيعقد نسخته الـ 16 خلال الفترة من 20 ولغاية 22 نوفمبر من العام الجاري في فندق جراند حياة، الدوحة.

وسيناقش مؤتمر هذا العام العديد من القضايا الهامة والمتعلقة بصناعة الألومنيوم، والتكنولوجيا المستخدمة، والتأثيري البيئي لهذه الصناعة، وعوامل الأمن والسلامة، والصناعات التحويلية، وعوامل السوق وأثرها على أسعار الألومنيوم العالمية، وإعادة التدوير، وغيرها من المواضيع الهامة، والتي سيناقشها أكثر من 30 شخصية معروفة ضمن مختلف التخصصات.